رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«لو جاب خادمة هيدفعلها».. سعد الدين الهلالى: الأجر على الرضاعة «نص قرآنى»

ستوديو

حسم الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن، الجدل حول أجر المرأة مقابل الرضاعة وخدمة الزوج، مؤكدًا أن الفقة السلفي يري أن المرأة متعة للرجل.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " نظرة"، مع الإعلامي حمدي رزق، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة، أن رفض هذا الرأي علي سبيل الاستنكار لأن فكر السلفيين يرى أن المرأة عبارة عن وسيلة للمتعة، ويقيد حريتها ولا بد من طاعة الزوج في كل الأحوال.

وأشار إلى أن الفكر السلفي مكن السلفيين من إرساخ بعض النقاط في العقود الماضية التي ظلمت حقوق الزوجة، ويحق للرجل الزواج أكثر من مرة، وهذا الأمر مرفوض تمامًا، مؤكدًا علي أن يكون هناك تكافؤ بين الرجل والمرأة  في الحياة الزوجية دون أن يكون وصيًا عليها، بعد ارتفاع حالات الطلاق هذا العام.

وتابع: "المذهب الحنفي والقانون المصري أعطى للمرأة حق الحصول على أجر الرضاعة بعد الطلاق، ولا بد من تامين المرأة بعد الطلاق والحفاظ على مستقبلها وكرامتها، والرجل لو أتي بخادمة دفع لها ومدرسة لأولاده دفع لها "، موضحًا أن جميع النساء في العالم منذ قديم الزمان لم تطلب أجر مقابل الرضاعة.

وأكد أن القرآن نص على أن الزوج يعطي أجرًا لزوجته مقابل إرضاعها لأطفاله، لإكرامها بصورة حسنة ومن أجل الحفاظ عليها دون تقليل من شأنها، مشيرًا إلى أن الزوجة المصرية قدمت العديد من التنازلات من أجل الحفاظ على الحياة الزوجية.