رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جودة عبدالخالق: من لا يؤمن بالوطن أخرج نفسه من الحوار الوطنى

ستوديو

قال الدكتور جودة عبدالخالق، أستاذ الاقتصاد ووزير التموين الأسبق، إن كل من لا يؤمن بالوطن كمفهوم وحاضنة، أخرج نفسه من الحوار الوطني.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "أهلا  وسهلًا بكل من يأخذ الوطن كمفهوم وفكرة وحاضنة، هناك متسع للجميع، أما من ينكر فكرة الوطن، يتصور العالم بتركيبة مختلفة، فهو خارج الحوار".

لماذا شعار الإسلام هو الحل شعار فاشل؟

وأردف أن هذا النوع من الفكر الديني الذي اتخذه الإخوان ساد في مصر من سبعينيات القرن الماضي، ثم حصل قدر من التراجع بعد ثورة يناير، لكنه مازال موجودا، مردفا: " لو عدنا لثورة 1919، كانت حركة شعبية بالدرجة الأولى، أما لما تقولي الإسلام هو الحل، قولي بالضبط أي إسلام فيهم السني أم الشيعي أم السلفي، خاصة أن مصر مجتمع متعدد الديانات لا بد أن نسلم بهذا، والوطن لا بد أن يكون فيه متسع للمسلم والمسيحي واليهودي".

وأوضح جودة: الفرق بين الدعوة لمؤتمر اقتصادي، وبين الحوار الوطني، قائلًا: “الحوار الوطني يتحدث عن أولويات العمل الوطني، أما الدعوة لمؤتمر اقتصادي شىء مختلف، يتحدث عن فنيات الموضوع، مناقشة على مستوى الفنيات، سعر الصرف، أو الموازنة العامة للدولة”.