رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على خطورة مخدر الأستروكس والشابو: مصنوع من سم فئران

نبيل عبدالمقصود
نبيل عبدالمقصود

كشف الدكتور نبيل عبدالمقصود، أستاذ علاج السموم والإدمان بكلية طب قصر العيني، أنه أضيف 18 مادة جديدة فقط إلى جدول المخدرات، بالرغم من أنه توجد أكثر من 200 مادة تستخدم في صناعة المواد المخدرة، وأبرز تلك المواد هي مخدر الأستروكس ومخدر الشابو.

ما هو مخدر الأستروكس 

 وأوضح عبدالمقصود، خلال لقائه الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أن مخدر الأستروكس عبارة عن مواد مخدرة مضاف إليها أعشاب ومواد كيميائية مجهولة، وخطورتها تكمن في التأثير على الجهاز العصبي للمتعاطي، وتدفعه لارتكاب أي شيء.

وأشار إلى أن خطورة المخدرات الجديدة تكمن في أنها لا تظهر في تحليل المخدرات لأنه تضاف إليها أعشاب غير مصنفة  ضمن جدول المخدرات.

تركيبة مخدر الشابو الذي انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة

وقال عبدالمقصود، إن مخدر الشابو الذي انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، يمثل مشكلة خطيرة وأضراره كارثية، حيث يدمنه المتعاطي من أول مرة.

وأشار أستاذ علاج السموم والإدمان بكلية طب قصر العيني، إلى أن المادة الفعالة في مخدر الشابو تجعل المتعاطي يسهر 3 أيام دون نوم، وتسرع نبضات القلب مما قد يؤدي إلى انفجار الشرايين المفاجئ وارتفاع ضغط الدم.

أردف "مادة الشابو تعطي طاقة وقوة بدينة غير عادية، وتكون أقوى من القوة الجسدية للشخص، فيحاول تفريغها في نفسه أو في المحيطين به، فإما يموت أو يقتلهم".

اقرأ أيضًا

رقم صادم.. تعرّف على نسبة تعاطي المخدرات بين الطلاب (فيديو)

 

مدير مركز علاج السموم: «الإستروكس قد يؤدي للوفاة»

 

تأثير مخدر الشابو على المتعاطي

أشار أستاذ علاج السموم والإدمان بكلية طب قصر العيني، إلى أن مخدر الشابو يدمر الخلايا العصبية، لأنه يحتوي على مبيدات حشرية وسم فئران بنسب لا تميت لكنها تسبب شلل في الجهاز العصبي ويبلغ سعر الجرام بين 1200 و1300 جنيه، موضحا أن الجرام الواحد يدمر 15 أسرة، لأن المتعاطين يشتركون فيما بينهم لشرائه.

كيف نحد من انتشار مخدر الأستروكس والشابو

وأكد نبيل عبدالمقصود، أنه من المستحيل أن تستطيع الحكومة السيطرة على صناعة المخدرات، لأنه ثمّة أدوية للأمراض العادية يستخدمها التجار في عمل مواد مخدرة، وطالب بتغيير التشريعات التي تختص بجرائم المخدرات، بحيث إذا كانت المادة المستخدمة في المخدر لها تأثيرا سلبيا على الصحة تعامل معاملة المخدرات.