رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ طاقة: «حقل ظهر قصة نجاح لمصر ولولاه مكناش شوفنا كهرباء»

ستوديو

تحدث الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ الطاقة، عن مستقبل الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة، مؤكدًا أن الوضع كان يشبه الكارثة إذا ما تم اكتشاف حقل ظهر ولم نفلح في تشغيل محطات الكهرباء، خاصة أن المصريين عانوا من انقطاع الكهرباء خلال الفترة التي عانت فيها مصر من عجز في الطاقة وصلت لـ15% في عامي 2011 و2014، ما أثر على الاستثمار والإنتاج والوضع بشكل عام.

 

وأضاف سلماوي خلال مكالمة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن المنطقة الاقتصادية في حقل ظهر تم إسنادها من قبل لشركة أجنبية التي لم تتمكن من اكتشاف الغاز بها، ولكن قطاع البترول المصري كان له رأي آخر، وتم إسناد العمل لشركة إيطالية بعد ذلك للتأكد من حقيقة الأمر، موضحًا أن حقل ظهر يعد هو أكبر حقل موجود في منطقة شرق المتوسط حاليًا، ويعد قصة نجاح لمصر.

 

ولفت سلماوي إلى أن حقل ظهر به 30 تريليون متر مكعب من الغاز، وله قصة نجاح أخرى تفوق إذا ما قورنت بالحقل الأكبر للغاز في إسرائيل الذي كان يعد الأكبر قبل حقل ظهر، مؤكدًا أن النجاح يأتي من قصر الفترة بين اكتشاف الحقل وإنتاجه، والتي لم تتعد العامين، في حين أن الحقل الإسرائيلي ظل 9 سنوات بين الاكتشاف والإنتاج.

 

وأوضح أنه تم ضخ استثمارات بـ12 مليار دولار، وهو يشكل 40% من إنتاج مصر من الغاز، مؤكدًا أن قطاع الكهرباء يستهلك 60% من الغاز، ولو لم يكن تم اكتشاف حقل ظهر لم يكن هناك كهرباء حاليًا.