رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير المهمشين.. 11 عامًا على رحيل ملك الفانتازيا خيرى شلبى

ستوديو

يعتبر خيري شلبي، أحد رموز الفانتازيا التاريخية في الرواية المصرية والعربية، الذي نجح في انتهاج مدرسة الواقعية السحرية، بتحويل نصوصه الأدبيبة إلى أعمال درامية، تليفزيونية وأفلام مثل مسلسلات "وكالة عطية"، "الوتد"، "الكومي" وأفلام "الشطار، سارق الفرح".

ترجمة روايته إلى اللغات المختلفة

وترجمت العديد من إبداعات الروائي الراحل خيري شلبي، إلي اللغات الأجنبية المختلفة، منها: الروسية والصينية والإنجليزية والفرنسية والأوردية والعبرية والإيطالية.

أشهر أعمال المبدع خيري شلبي

قدم الكاتب والروائي الراحل خيري شلبي، نحو 70 كتابًا،  التي ما زالت إلى الآن محفورة بالذاكرة، تضمت روايات ومسرحيات ومجموعات قصصية ودراسات نقدية، ومن أشهر رواياته “السنيورة”، و"الأوباش" و"العراوي"، “موال البيات والنوم”، “ثلاثية الأمالي أولنا ولد- وثانينا الكومي- وثالثنا الورق” “بغلة العرش”، “صالح هيصة"، ”إسطاسية" وغيرها من الأعمال.

 “الوتد”  هدب سلطان أشهر أعمال الراحل خيرى شلبى

ومن أبرز أعماله التى تم تحويلها إلى التليفزيون مسلسل الوتد، الذي  يعد من أهم الأعمال في تاريخ الدراما المصرية، وحقق وقت عرضه نجاحًا ساحقًا من بطولة الفنانة الراحلة هدى سلطان ويوسف شعبان وغيرهما مجموعة كبيرة من النجوم والنجمات.

أعمال خيري شلبي في السينما المصرية

وقدم للسينما فيلم “الشطار” مع المخرج نادر جلال، وفيلم “سارق الفرح” مع المخرج داود عبد السيد عن قصة قصيرة، وللتليفزيون قدم مسلسل “الوتد” من إخراج أحمد النحاس، ومسلسل “الكومي” عن ثلاثية الأمالى، من إخراج محمد راضي، ويعد مسلسل “وكالة عطية” المأخوذ عن روايته التى تحمل نفس الاسم، آخر ما قدم للتليفزيون حيث تم عرضه فى رمضان عام 2009.

عن جوائزه وتكريمته

وحصل خيري شلبي، خلال مسيرته الأدبية علي العديد من التكريمات والجوائز، منها حصوله على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في نفس العام 1980 1981، جائزة أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية" عام 1993، الجائزة الأولى لاتحاد الكتاب للتفوق عام 2002، كما حصل على جائزة أفضل كتاب عربي من معرض القاهرة للكتاب عن رواية "صهاريج اللؤلؤ" 2002، جائزة الدولة التقديرية في الآداب ‏2005‏.