رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ستبقي دائمًا فى الأذهان».. كيف نعى قادة العالم الملكة إليزابيث؟

ستوديو

يوم حزين مرّ على المملكة المتحدة، عقب إعلان قصر باكينجام، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عامًا بعد 70 عامًا في الحكم؛ ليشكل صدمة للشعب البريطاني ودول الكومنويلث، حيث نجحت الملكة الراحلة في الحفاظ على استقرار الملكية في بلادها رغم المتغيرات الدولية والاقليمية المتلاحقة والأزمات التي اجتاحت الاسرة المالكة خلال الأعوام الماضية.

 

من هو الملك القادم لبريطانيا؟

وسوف يتولى الأمير تشارلز باعتباره أكبر أبناء الملكة الراحلة منصب ملك بريطانيا، بينما سيشغل أكبر أبنائه دوق كامبريدج الأمير وليام منصب ولى عهد بريطانيا، ومن المقرر أن يلقي  الملك الجديد "تشارلز الثالث" خطابًا اليوم، بوصفه الملك الجديد للبلاد.
 

قادة العالم ينعون الملكة إليزابيث الثانية

وقد نعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، باسمه وباسم شعب مصر، للعائلة الملكية والحكومة البريطانية وشعب المملكة المتحدة، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، "التي قادت بلادها لعقود طويلة بحكمة بالغة".

وأشارت رئاسة الجمهورية، إلى أن الملكة، كانت مثالًا رفيعًا يُحتذى به في تفانيها في خدمة شعبها وبلادها على مدار أكثر من سبعة عقود، أسهمت خلالها في تقديم نموذج فريد للقيادة الملهمة، وللقيم الأخلاقية النبيلة.

كما نعت السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية ببالغ الحزن والأسى، الملكة إليزابيث الثانية، ووصفتها بأنها "سيدة عظيمة، ورمزًا للعطاء، أفنت عمرها في خدمة وطنها وأمتها، بتفانٍ وإخلاص لا مثيل لهما".

 

“كانت أكثر من مجرد ملكة”

كما أصدر رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، وزوجته جيل بايدن بيانًا بشأن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، قدّم فيه التعازي وأثنيا على دور الملكة الراحلة في الوقوف إلى جانب واشنطن في العديد من المواقف من بينها الفترة التي تلت أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، مؤكدًا أن إليزبيث "كانت أكثر من مجرد ملكة، إنها قد حددت حقبة بأكلمها".

ووصف رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، وفاة الملكة إليزابيث الثانية بأنه "اليوم الأكثر حزنًا" في تاريخ المملكة المتحدة، مشددًا على أن البريطانيين يتفهمون الدور الحيوي الذي لعبته الملكة علاوة على الحكمة وحس الواجب تجاه الوطن.
 

جسدت للعالم المنزلة الرفيعة للملكة الحقيقية

كما وصف الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن، الملكة إليزابيث الثانية بأنها شخصية عظيمة، مشيرًا إلى أنها جسدت للعالم المنزلة الرفيعة للملكة الحقيقية والتزامها بالواجب والتفاني من أجل جميع من هم في مملكتها.
وأكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أن وفاة الملكة خسارة كبيرة للشعب البريطاني"، مشيرًا إلى أنها كانت أول ملكة بريطانية تزور الصين وهو ما قامت به عام 1986.
 
وأشاد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان، بإخلاصها الدائم للنظام الملكي البريطاني والعمل الجاد والتواضع الهائل الذي خدمت به أمتها، مؤكدًا  أن الملكة إليزابيث الثانية كانت رمزًا للاستقرار.

وأعرب البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، عن حزنه لوفاة الملكة إليزابيث الثانية قائلًا إنه "حزين للغاية" لوفاتها، مشيدًا بالملكة البريطانية الراحلة وبـ"خدمتها غير المحدودة لخير بريطانيا والكومنولث".

 

الملكة كانت موضع تقدير كبير

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالمزايا التي تمتعت بها ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية من "فضيلة ونعمة وتفان"، لافتًا إلى أن الملكة كانت موضع تقدير كبير لما تمتعت به من فضيلة ونعمة وتفان حول العالم.
 
وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، إن الملكة إليزابيث الثانية، مثلت المملكة المتحدة والكومنولث بعدالة وحكمة واحترام للمؤسسات والديمقراطية، قائلًا: "لقد كانت أكثر رمز محبوب لبلدها واكتسبت الاحترام والمودة والتعاطف في جميع أنحاء العالم".

كرست حياتها للواجب والأسرة والإيمان والخدمة

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الملكة إليزابيث الثانية، تمتعت بـ "الحب والاحترام لرعاياها وبسلطة عالمية".


وأشاد رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز،  بالملكة الراحلة وبحياتها التي "كرستها للواجب والأسرة والإيمان والخدمة"، مضيفًا أنه منذ رحلتها الأولى الشهيرة إلى أستراليا، كان من الواضح أن صاحبة الجلالة توْلي مكانة خاصة في قلبها لأستراليا"، مشيرًا إلى أن "الهتاف الجماهيري خلال 15 جولة أخرى لها قد أكد في كل جزء من بلدنا على المكانة الخاصة لها في قلوبنا".

 

القادة الدول الأوروبية ينعون ملكة بريطانيا


وقال الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، إن "الملكة إليزابيث كانت شريكة للأردن وصديقة عزيزة للعائلة، نحن نقف إلى جانب شعب وقيادة المملكة المتحدة في هذا الوقت العصيب".


وقال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن "الملكة منذ اعتلائها العرش لعقود طويلة قضتها في العطاء وعمل الخير وتأدية واجباتها الملكية، تاركةً إرثًا زاخمًا سيبقى محفورًا في أذهان وقلوب الأجيال".



وقال الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين: "لقد جمعت الراحلة بمملكة البحرين صداقة طويلة وروابط وثيقة"، مستذكرًا دورها البارز في تعزيز وتوثيق العلاقات التاريخية والشراكة الوثيقة وروابط الصداقة العريقة الراسخة والمتميزة بين المملكة المتحدة ومملكة البحرين.

 


وأكد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، على مسيرة الملكة إليزابيث الثانية الحافلة بالعطاء وعلى مدى العقود الماضية والتي عززت المكانة الدولية المرموقة التي تحظى بها المملكة المتحدة الصديقة ومشاركتها التفاعل مع قضايا العالم.