رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الملك يملك ولا يحكم".. تامر أمين يكشف أسرار النظام السياسى فى بريطانيا

ستوديو

علق الإعلامي تامر أمين على  وفاة الملكة إليزابيث الثانية، قائلًا إن اليوم يشهد تاريخا مهما سيظل يتذكره العالم 8 سبتمبر 2022، هو يوم وفاة الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، حيث أعلن منذ قليل قصر باكنجهام رسميًا رحيل ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عامًا. 

وأضاف تامر أمين، خلال تقديمه برنامج آخر النهار، المذاع عبر فضائية النهار، أن يوم الأمس دخلت الملكة إليزابيث في وعكة صحية واستدعوا لها الأطباء، ومنذ سماع الأنباء وكل الأعضاء والمنتسبين إلى الأسرة المالكة  يتوافدون إلى القصر الملكي للاطمئنان على الملكة الأم. 

من هي الملكة إليزابيث الثانية 

وأوضح أمين أن الملكة إليزابيث الثانية رحلت عن عمر يناهز الـ 96 عامًا،  اسمها الكامل إِلِيزَابِيث أَلِيكسندرا ماريّ، ولدت في 21 أبريل 1926م، وهي الملكة الدستورية لـ 16 دولة من  مجمُوع ثلاث وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا الانجليكانية. منذُ 6 فبراير 1952 كانت ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، معقبا: "هي أعرق ملكة في اعتقادي ظلت طول هذه الفترة على كرسي العرش، منذ 1952 وحتى 2022، أي أنها ظلت على العرش لمدة 70 عاما. 

النظام السياسي في إنجلترا

وأشار إلى أن النظام السياسي في المملكة المتحدة، هو أن الملك أو الملكة يملك ولا يحكم، أي أنه منصب شرفي بروتوكولي رسمي ملكي، له كل القداسة والاحترام في النظام السياسي، وله بعض البروتوكولا ت والإجراءات المتبعة، إلا أنه لا يحكم، مبينًا أن من يحكم ويصدر القرارات السياسية ومسؤول عن الأمور السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها هو منصب رئيس الوزراء،  والذي فازت به ليز تراس زعيمة حزب المحافظين.

ولفت إلى أنه بوفاة الملكة إليزابيث الثانية، فنحن أمام ولاية جديدة في عرش المملكة المتحدة البريطانية، وأمام رئيسة وزراء وولاية جديدة في الحكومة البريطانية أيضًا، أي أننا أمام فترة جديدة بامتياز.