رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تدهور صحتها.. «إليزابيث» أطول الملوك جلوسًا على العرش وعاصرت 16 رئيسًا للوزراء

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

بعد تدهور الحالة الصحية للملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، وبعد أن أصبحت حالتها الصحية محل ترقب ونظر من كل دول العالم، فضلًا عن تصدرها تريند جوجل.

يقدم موقع ستوديو في هذا التقرير أبرز المعلومات عن أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش:

- حكمت الملكة إليزابيث بريطانيا لأكثر من 70 عامًا التي احتفل البريطانيون باليوبيل البلاتيني السبعيني لجلوسها على العرش، في شهر يونيو الماضي بعد أن أدت اليمين وهي في سن الـ27.

- ولدت في لندن عام 1926 في حي مايفير الراقي بالعاصمة البريطانية، وتعد الابنة الأولى للأمير "البرت" دوق يوك، الذي أصبح بعد ذلك الملك جورج السادس، ووالدتها هي الملكة الأم إليزابيث ليون.

- تزوجت من الأمير فيليب ماونتباتن عام 1947 وأنجبت منه 4 أبناء.

- تم تتويجها في كنيسة "وستمنستر" في 2 يونيو 1953.

- عاصرت 16 رئيسًا للوزراء من "ونستون تشرشل " إلى ليز تراس".

- جالت العالم 42 مرة وزارت رسميا أكثر من 100 دولة.

- وافقت على 4 آلاف تشريع واتخذت 21 ألف التزام خلالفترة جلوسها على العرش.

- هي والدة الأمير تشارلز، أمير ويلز وريث العرش، كما أنها جدة الأميرين ويليام وهاري.

الحالة الصحية للملكة إليزابيث  

وجاء إعلان قصر باكنجهام، اليوم الخميس، خضوع الملكة إليزابيث الثانية للإشراف الطبي، بعد أن أصبح الأطباء قلقين على صحتها، باتت حالة الملكة الصحية مثار قلق البريطانيين ممن ولد غالبيتهم وترعرعوا في ظل حكمها المتواصل للمملكة المتحدة منذ 7 عقود، وتتابع مختلف وسائل الإعلام حول العالم أولا بأول ما يصدر عن القصر الملكي البريطاني.

وتعاني الملكة البالغة 96 عاما منذ أكتوبر العام الماضي من مشكلات صحية سببت لها صعوبة في المشي والوقوف، وأضاف القصر في بيانه أن "الملكة لا تزال مرتاحة وفي بالمورال".

أبناء الملكة إليزابيث وحفيدها يتواجدون معها والوضع "خطير"

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الخميس، أن أبناء الملكة إليزابيث وحفيدها يتواجدون معها، والوضع الصحي لها "خطير".

الملكة الأطول حكما

 تتولى الملكة عرش بريطانيا منذ 70 عاما، وتعتبر أكبر ملكة لا تزال جالسة على العرش في بريطانيا، بعدما حطمت في يوم 9 سبتمبر 2015 رقما قياسيا بالجلوس على عرش المملكة المتحدة على مدى أكثر من 63 سنة، متخطية بذلك جدتها الثالثة الملكة فيكتوريا التي كانت تحمل لقب الملكة الأطول حكما.

آخر ظهور علني

الثلاثاء الماضي التقت الملكة التي تقيم في قلعة بالمورال في إسكتلندا منذ يوليو الماضي، مع ليز تراس، لتعيينها رئيسة جديدة للوزراء بعد أن كانت قد استقبلت بوريس جونسون لقبول استقالته، ولتحتل بذلك المرتبة السادسة عشرة بين رؤساء الوزراء الذين عينتهم الملكة طيلة سبعة عقود من حكمها، منذ أنتوني إيدن في عام 1955، وصولا إلى ليز تراس.