رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسماء القاطرات والمعديات التى دشنها الرئيس السيسى اليوم.. تعرف عليها

ستوديو

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تدشين عدد من القطع البحرية لهيئة قناة السويس صباح اليوم الخميس.

 

فيما تم عرض الوحدات الجديدة التي تم تصميم وتجميع وبناء معظمها في ترسانات الشركات التابعة للهيئة بخبرات وأيادٍ مصرية خالصة 100%.

 

وتماشيًا مع توجيهات الرئيس بتوطين الصناعات البحرية بالتعاون مع القطاع الخاص بما يسهم في تنويع مصادر دخل قناة السويس من النقد الأجنبي، أطلقت الهيئة مع شركة ترسانة بجنوب البحر الأحمر خطا جديدا لبناء اليخوت السياحية وتصديرها للخارج.

اليخوت البحرية

وشهد الرئيس السيسي عبور أحد اليخوت البحرية من أصل اثنين سياحيين، يدعى "إرادة"، الذي يعد باكورة الشراكة بين الهيئة لقناة السويس والقطاع الخاص، وتم تصميمه وتصنيعه داخل مصر وبأيادٍ مصرية خالصة 100%.

الأقصر

كما شهد الرئيس افتتاح معديتي أفراد وهما “الأقصر 1” "والأقصر 2" بقدرة استيعابية 50 فردًا، لمحافظة الأقصر.

لانش طراز بحار 16

فيما عبرت 3 لانشات إرشاد من طراز بحار 16؛ حيث تنقل اللانشات مرشدي هيئة قناة السويس من وإلى السفن المبحرة داخل المجري الملاحي بغرض إتمام إرشاد عمليه السفن عبر القناة.


وتمتاز اللانشات بوجود محركين رئيسين بقدرة إجمالية 800 حصان لكل لانش لتحقيق أفضل معدلات التشغيل والأداء في مختلف الظروف الجوية والملاحية.

قاطرة بحرية 

كما شهد الرئيس دخول 2 قاطرة بحرية وهما "القاطرة عزيمة 1، وقاطرة عزيمة 2" مجري الملاحة لتستخدم في أعمال تركيب وصيانة الشمندورات البحرية داخل المجري الملاحي للقناة.


كما تعمل القاطرات البحرية في خدمات القطر الخفيف لمتخلف الوحدات البحرية الصغيرة التابعة لأسطول هيئة قناة السويس، وتبلغ سرعه تلك القاطرات البحرية 11.02 عقدة فيما تصل قوة شد 12.06 عقدة، وهي إضافة نوعية لأسطول هيئة قناة السويس.

معدية مركبات


بالإضافة إلى دخول معديتي مركبات وأفراد وهما “كرامة 1 وكرامة 2” تصل قدرة الاستيعابية 50 مركبة بخلاف الأفراد، حيث تم بناء تلك المعديات في ترسانة الإسماعيلية بغرض نقل الأفراد والمركبات لضفتي قطاع الشمالي لقناة السويس.

قاطرات متعددة الأغراض

وهناك قاطرات متعددة الأغراض بعدد 2 قاطرات "العالمين 1 والعالمين 2" تعمل على نقل مراسي التكريك الخاصة بالكراكات العاملة في مختلف مواقع العمل داخل المجري الملاحي للقناة، فضلًا عن كونهما أيضًا تعملان كورشتين متنقلتين لصيانة الكراكات العملاقة المنضمة حديثًا إلى أسطول قناة السويس وتحديدًا الكراكة مهاب مميش والكراكة حسين طنطاوي. وتلك الكراكات مجهزة بعدد 2 ونش لرفع مراسي التكريك بحمولة 100 طن تصل قوة الشد الخاصة بها إلى 32 طنًا. 

صال آلي

كما تم تدشين عدد 2 صال آلي من تنفيذ شركة القنال للإنشاءات البحرية بحمولة 800 طن لكل منهما تستخدم تلك الوحدات في نقل جميع منتجات محجر عتاقة إلى كافة مواقع العمل داخل المجرى الملاحي للقناة وتحديدًا بغرض إنشاء التاكسيات على جانبي القناة وأكتاف المعديات العاملة بين ضفتي قناة السويس.

 

وبناءً على توجيهات الرئيس للارتقاء بمنظومة محاور الربط والعبور بين ضفتي القناة وربط سيناء بالوادي، تضم منظومة الربط التي تشرف على تشغيلها وصيانتها هيئة قناة السويس 8 نقاط للمعديات البحرية و5 كباري عائمة فضلًا عن 6 أنفاق عملاقة تعمل على مدار الساعة.