رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قصة القديسة «فيرينا» التى علمت أوروبا النظافة

ستوديو

أكد الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، أن القدماء المصريين علموا شعوب العالم النظافة، مستشهدًا بقصة القديسة "فيرينا" التي علمت أوروبا النظافة.

 

وقال  شاكر خلال حواره ببرنامج "من مصر" عبر قناة "CBC":  “فيرينا خرجت من مدينة قوص بمحافظة قنا مع الفرقة الطبية وكانت متوجهة للحرب مع الرومان، ذاهبة إلي سويسرا وجبال الإلب ووجدتهم هناك لا يستحمون وهي خارجة من بيئة نظيفة جدًا”.

 

وأضاف: "المصري القديم كان يعرف الحمامات الداخلية والصرف الصحي.. والكهنة كانوا يستحمون 5 مرات في اليوم والناس العادية 3 مرات"، متابعًا: "هيرودوت لما جه مصر كان بيسألهم إزاي بتقضوا حاجتكم قالوا عندنا حمام.. فاستغرب جدًا رغم إنه كان جاي من أوروبا.. فقال مقولة مشهورة جدًا وهي: أكثر شعوب العالم نظافة".

 

وأكمل: "فيرينا غيرت الدنيا في أوروبا لذلك أطلقوا اسمها على عدة كنائس في سويسرا وألمانيا".

 

وعقب على ذلك بالقول: "أتمنى نقول لأولادنا إننا علمنا العالم كله النظافة وأوروبا اخترعت البرفانات علشان مكنش عندهم نظافة لكن أجدادنا عرفوا البرفانات بكل أنواعها".

سر الحضارة المصرية

وعن سر الحضارة المصرية، أكد الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين، أن سنة التقويم المصري 12 شهرًا، رجوعًا لأنه أدق تقويم، بالإضافة إلى أن العام لم يتضمن مواسم الصيف والشتاء.

 

وأضاف شاكر: “اتمنى وضع وسائل الإعلام والأجندات التقويم المصري منذ الحضارة المصرية القديمة، مثلما توضع التواريخ الهجرية والميلادية والقبطية”، متابعًا أن مصر أول دولة في العالم، و4242 ق.م كان لدينا أول تاريخ في الدنيا كلها واستمر حتى عهد الخديوي سعيد.


وفي السياق نفسه أشار الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار، إلى أنه من الضروري الاعتزاز بالتاريخ المصري القديم، مؤكدًا أن السنة كانت تتضمن 3 فصول، هى 4 شهور فيضانا، و4 زراعة، و4 حصادا.