رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المنشآت السياحية: منع دخول المحجبات إلى المطاعم "تمييز" يخالف الدستور (فيديو)

محجبات
محجبات

كشف عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، عن تفاصيل بيان الغرف السياحية بشأن توعد الغرفة، للمنشآت السياحية والمطاعم التي منعت دخول المحجبات بعد ورود شكوى بمنع دخول محجبة لإحدى المطاعم، متابعًا: "تلقينا شكوى بمنع دخول إحدى المحجبات في أحد المطاعم".

وقال عادل المصري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الأربعاء، إن منع دخول المحجبات إلى بعض المطاعم في مصر بشكل عام وليس في منطقة بعينها، يخالف الدستور والقانون لأنه يعد "تمييزًا".

وأشار إلى أنه ليس من الممكن منع بعض ضيوف وسياح الدول التي لديها زي خاص بهم من دخول بعض المطاعم والأماكن السياحية، موضحًا أنه يتم تنزيل منشورات بصفة دورية في المحلات المسموح لها تقديم المشروبات الكحولية.

 وتابع أن صاحب المكان لا يريد أن يسبب حرجا للضيوف المحجبات والدخول إلى مكان فيه خمور، فعليه تنبيههم بطبيعة المكان قبل الدخول، موضحًا أن هناك تدريبات نفسية مستمرة للعامل بالمنشآت السياحية لكيفية التعامل مع الضيوف والظهور بشكل لائق وحسن الاستقبال، موضحًا أنه تم إدخال السياحة في المدارس وعمل اتفاقيات مع المعاهد والجامعات لتدريس الطلاب السياحة منذ الصغر.

مواعيد غلق المطاعم في الشتاء 

وعن مواعيد غلق المحال والمطاعم في الشتاء، قال إنه تم تحديد موعد الغلق عند الساعة 12 صباحًا وفي العطلات تصل إلى الساعة 1، مطالبًا بزيادة هذه المواعيد لأن القوى الناعمة تحتاج فتح المنشآت ليلا لأن الضيوف يريدون الاستمتاع بجو مصر في الليل. 

وأوضح عادل المصري أن طبيعة الضيف الخليجي الذي يأتي مصر للتنزه، يحب النوم نهارًا ويتناول الطعام في المطاعم، متابعًا: "مش عايز مصر الصبح، إلا إذا كان جاي بيزنس، مش عايز الزحمة بتاعة مصر بيحب ينام الصبح، يقوم بالليل يتعشى في المطعم لحد الساعة 11".

المنشآت السياحية تحذر من منع دخول المحجبات

وكان عادل المصري رئيس غرفة المنشآت السياحية قد حذر من منع دخول المحجبات لأي منشأة سياحية سواء مطعم أو كافيه بداعي أنها السياسة الداخلية للمكان، ما يعرض المنشأة للإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها من جانب وزارة السياحة والآثار.

وأشار إلى أن قانون العمل السياحي ينص على حظر التمييز بين العملاء والزبائن حيث إن الأساس في تقديم الخدمة أن تكون متاحة لكافة مرتدي المنشأة دون تمييز على أساس الدين أو اللون أو العرق أو الزي أو الجنس.

وناشد عادل المصري المطاعم السياحية بالحرص على أن يكون المسؤول عن استقبال الرواد لديه من الكفاءة واللباقة ما يمكنه من شرح طبيعة النشاط في كل قاعة من قاعات المنشآت حتى يكون العميل على دراية تامة بذلك مع ترك حرية الدخول للعميل دون منعه.