رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسى: حجم الاستثمارات الخضراء فى مصر وصل الآن إلى حوالى 40%

ستوديو

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن نسبة الاستثمارات الخضراء فى مصر وصلت الآن إلى حوالي 40% من إجمالي الاستثمارات العامة، لافتًا إلى أنه خلال عامى 2024 و2025 ستصل إلى 50% من إجمالي الاستثمارات.

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، أن مصر لم تكن لديها مساهمة كبيرة فى الانبعاثات الناجمة عن تغير المناخ، ولكنها تعد من أكثر الدول تعرضًا لتلك الآثار، موضحًا أن هناك 20 دولة في العالم يتسببون في تقديم تلك الانبعاثات، ومصر مساهمتها هي الأقل ولكن ضررها كبير أوي.

 

كما هنأ الرئيس السيسي، المبعوث الرئاسي الأمريكي على كلمته الملهمة بشأن التغيرات المناخية  لتقديره حجم التحديات والإرادة لمواجهة التغيرات المناخية ونتطلع لمزيد من التعاون بإنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي، الدعم الفني للدول.

 

وأشاد السيسي بالشراكة مع البنك الأوروبي في التطلع لتدشين مشروعات وتنفيذها في أسرع وقت وجودة عالية، وتعزيز الاستدامة البيئية والمناخ الأخضر لسد الفجوة المالية العالمية لتمويل الاستثمارات.

 

وينظم المنتدى وزارة التعاون الدولي، بالشراكة مع وزارات الخارجية والمالية والبيئة، وبالتعاون مع اللجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة.

 

ومن المقرر أن يتضمن مُنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي 6 جلسات نقاشية حول عدد من الموضوعات المحورية وهي: سبل الانتقال من التعهدات إلى التنفيذ وترجمة الالتزامات المالية إلى فرص استثمارية في قارة إفريقيا، والأولويات الوطنية لدول قارة إفريقيا فى أجندة العمل المناخي، وآليات خفض تكلفة التمويل الأخضر والمستدام.

 

ومن بين تلك الموضوعات أيضًا: مبادلة الديون من أجل الاستثمار المستدام، والطريق إلى يوم التمويل بالدورة 27 من قمة المناخ.. تعزيز التمويل المناخي المبتكر، والاستثمار في البنية التحتية المستدامة لتحقيق الانتقال العادل، وفقا للبيان.

 

كما تضم أجندة فعاليات المنتدى 7 ورش عمل خلال أيام المنتدى، يضم اليوم الأول ورشتي عمل عن الابتكار لتحفيز العمل المناخي، والأمن الغذائي والزراعة في ظل التغيرات المناخية.