رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسى: العاصمة الإدارية جزء من برنامج مصرى ضخم لتقليل الانبعاثات

ستوديو

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر أطلقت الاستراتيجة الوطنية للمناخ 2050، التي ترتكز على موضوعات الأمن المائي، والغذاء والطاقة، بالإضافة إلى إطلاق المنصة الرقمية لبرنامج "نوفي" والتي أعلنتها الدكتورة رانيا المشاط لحشد التمويلات بالتعاون مع الشركاء الدوليين المعنيين بقضية تغيرالمناخ.


وأضاف السيسي خلال كلمته بمنتدي مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي: "لدينا جهود متعددة في إنتاج الطاقة المتجددة، كمحطة "بنبان" في أسوان والتي تعد من أكبر المحطات المنتجة للطاقة الشمسية".


وأكد الرئيس السيسي، أن العاصمة الإدارية هي جزء من برنامج مصري ضخم، ضمن المدن الذكية للجيل الرابع التي تقلل من الانبعاثات، لافتًا إلى أن مصر تقيم أكثر من 20 مدينة من مدن الجيل الرابع للمساهمة في تقليل الانبعاثات والتأثير علي تغيرات المناخ.
 

ويشهد النسخة الثانية من المنتدي، أكثر من 20 فعالية بين جلسات نقاشية وموائد مستديرة وورش عمل، بالتعاون مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية، وذلك في إطار تعزيز المناقشات وخلق الشراكات البناءة الهادفة لدفع التحول الأخضر في قارة إفريقيا، وتحفيز العمل المناخي، وحشد جهود المجتمع الدولي نحو تمويل المناخ في القارة.

أجندة المنتدي لليوم الأول

ومن المقرر أن يتضمن مُنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي 6 جلسات نقاشية حول عدد من الموضوعات المحورية وهي: سبل الانتقال من التعهدات إلى التنفيذ وترجمة الالتزامات المالية إلى فرص استثمارية في قارة إفريقيا، والأولويات الوطنية لدول قارة إفريقيا فى أجندة العمل المناخي، وآليات خفض تكلفة التمويل الأخضر والمستدام.

 

ومن بين تلك الموضوعات أيضًا: مبادلة الديون من أجل الاستثمار المستدام، والطريق إلى يوم التمويل بالدورة 27 من قمة المناخ.. تعزيز التمويل المناخي المبتكر، والاستثمار في البنية التحتية المستدامة لتحقيق الانتقال العادل، وفقا للبيان.

 

كما تضم أجندة فعاليات المنتدى 7 ورش عمل خلال أيام المنتدى، يضم اليوم الأول ورشتي عمل عن الابتكار لتحفيز العمل المناخي، والأمن الغذائي والزراعة في ظل التغيرات المناخية.