رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شكرى: مواجهة تغير المناخ على أرض الواقع اختبار حقيقى يتطلب العمل السريع

ستوديو

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن مواجهة تغير المناخ على أرض الواقع يعد الاختبار الحقيقي لالتزامنا نحو العمل السريع والفعال له، متابعًا: "لذلك في مؤتمر شرم الشيخ سنسعى لعرض تجارب التنفيذ الناجحة لتكررها ومناقشة التحديات المختلفة للتوصل إلى حلول للتغلب عليها.

تأثير محورية دور القطاع الخاص في دعم التحول الأخضر 

وتابع خلال كلمته في النسخة الثانية من “منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي”: “سنعمل على تأثير محورية دور القطاع الخاص في دعم التحول الأخضر ودور المؤسسات والبنوك التمويل الدولية في توفير التمويل الازم وكذلك دور المجتمع المدني كمحفز وداعم للسياسات الخاصة وتغير المناخ”.

 

وأضاف: "أنني أثق في هذه الدورة الثانية لمنتدي مصر للتعاون الدولي سوف تكون محطة هامة علي صعيد الدورة الـ27 من مؤتمر الاطراف في شرم الشيخ، ومن ثم فأننا نعول كثيرًا علي النقاشات الثرية والمداولات القيمة التي ستدور خلال جلسات المنتدي ونتطلع إلى خروجه بنتائج قوية، كما أتطلع إلى نتائج الاجتماع المشترك لوزارة البيئة والتمويل الأفارقة الذي يعقد خلال المنتدي مما يمثلة من أهميه علي صعيد الاستعدادات لقارتنا في شرم الشيخ القادم.. وشكرًا".

 

وفي وقت سابق أكد شكري اقتناع مصر الكامل بضرورة التعاون بين كافة الأطراف، بما في ذلك مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف، من أجل نجاح عمل المناخ.

 

كما استعرض رؤية الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 حول سبل حشد تمويل المناخ اللازم بهدف تنفيذ تعهدات المناخ، وخاصةً فيما يتعلق بتمويل إجراءات التكيُف وتخفيف تداعيات تغير المناخ ومعالجة الخسائر والأضرار.
 

النسخة الثانية من منتدي مصر للتعاون الدولي

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مقر انعقاد منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، والذي سينعقد اليوم الأربعاء، ما بين 7 إلى 9 سبتمبر الجاري، في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

ويشهد النسخة الثانية من المنتدي، أكثر من 20 فعالية ما بين جلسات نقاشية وموائد مستديرة وورش عمل، بالتعاون مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية، وذلك في إطار تعزيز المناقشات وخلق الشراكات البناءة الهادفة لدفع التحول الأخضر في قارة إفريقيا، وتحفيز العمل المناخي، وحشد جهود المجتمع الدولي نحو تمويل المناخ في القارة.