رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل انطلاق نسخته الثانية.. ما هى أهداف منتدى مصر للتعاون الدولى والإنمائى؟

ستوديو

تنطلق النسخة الثانية من منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي "Egypt-ICF" واجتماع وزراء المالية والبيئة الأفارقة، اليوم الأربعاء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 7 إلى 9 سبتمبر الجاري.

 

وينظم المنتدى وزارة التعاون الدولي، بالشراكة مع وزارات الخارجية والمالية والبيئة، وبالتعاون مع اللجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة.

أهداف منتدي مصر للتعاون الدولي والإنمائي


وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الهدف من إطلاق أجندة دولية للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي من دولة وهي جمهورية مصر العربية، وهو ما يعكس مكانة مصر إقليميًا وعالميًا ودورها الريادي في ملف التعاون الدولي، مؤكدة أن تنظيم مصر لهذا المنتدى يعكس إيمان القيادة السياسية في مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية توحيد جهود الدول وتوجيه التعاون الدولي والتمويل الإنمائي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للشعوب، خاصة في الاقتصادات الناشئة والنامية، مع التركيز على قارة إفريقيا، التي تمثل العمق الاستراتيجي لجمهورية مصر العربية.

 

المنتدي فرصة لطرح ومناقشة وجهات نظر الدول في الشراكات لتحقيق التنمية المستدامة


وأشارت وزيرة التعاون الدولي إلى أن أهم ما يميز منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي أنه سيشكل فرصة لطرح ومناقشة وجهات نظر الدول في الشراكات لتحقيق التنمية المستدامة، مما يعطي فرصة لتشارك الأفكار بين الدول من جانب وبين مؤسسات التمويل وشركاء التنمية من جانب آخر.

 

تفاصيل النسخة الأولي من منتدي مصر للتعاون الدولي والإنمائي

وكانت عُقدت النسخة الأولى من منتدي مصر للتعاون الدولي والإنمائي، العام الماضي، بمشاركة دولية وإقليمية رفيعة المستوى، حيث شارك عدد من كبرى مؤسسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية منها، الأمم المتحدة، مجموعة البنك الدولي، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

 

بالإضافة إلى حضور عدد من الوزراء وصانعي السياسات من قارة إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وأيضًا رؤساء مؤسسات التمويل الدولية، وممثلي شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف، وممثلي مجتمع الأعمال والقطاع الخاص، ومراكز الأبحاث الدولية والإقليمية.

 

وتتضمن فعاليات المنتدى برنامجًا ثريًا من المناقشات وورش العمل وتستمر على مدار يومين.