رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هيئة الدواء: يمكن للصيدلى تشخيص الحالة المرضية بشرط

ستوديو

تحدث الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء لشئون التواصل المجتمعي، عن الأضرار التي تنجم عن تناول الأدوية دون استشارة أو الرجوع للطبيب المختص، مشددًا على أهمية التحلي بالثقافة الدوائية.

 

وأضاف شريف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المُذاع على فضائية "دي أم سي"، أن هيئة الدواء تقوم بعدة حملات، لزيادة ثقافة استخدام الدواء عند المواطنين، ومعرفة كيفية استخدام الدواء بشكل آمن، مضيفًا أنه يجب إبلاغ الطبيب بجميع الأمراض التي يعاني منها الشخص، وجميع الأدوية التي يتناولها، ونظامه الغذائي، وذلك عند استخدام نوع جديد من الدواء، لكي لا يحدث تدخلات دوائية.

 

وأوضح أن جميع الأدوية لها آثار جانبية، كما أن ليست كل الأدوية تصلح للجميع، محذرا من تناول المسكنات في كل مرة يتم الشعور فيها بألم، مرددًا: "مش كل ما أحس بحاجة آخد دواء، أو اسأل زميلي، أو أدور على الإنترنت، لأن ده خطأ كبير".

 

وتابع معاون رئيس هيئة الدواء لشئون التواصل المجتمعي، أن الدواء يجب أن يأخذ تحت إشراف الطبيب المختص بالمريض، أو الطبيب الصيدلي، مؤكدًا أنه يوجد أدوية وسطية وأدوية غير وسطية، والأدوية الوسطية تحتاج إلى طبيب مختص، ولكن الأدوية غير الوسطية يمكن للطبيب الصيدلي إعطاءها للمريض، وذلك وفقًا للأعراض.