رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تعليم الكبار»: محو أمية 166 ألف مواطن خلال العامين الماضيين

ستوديو

تحدث الدكتور محمد ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، عن الجهود المبذولة فيما يخص محوالأمية في قرى ومراكز "حياة كريمة"، لافتا إلى أن الهيئة حظيت باهتمام من القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، حتى في أوقات جائحة كورونا.

 

وقال ناصف خلال حواره ببرنامج "8 الصبح"، المُذاع على قناة "دي إم سي"، اليوم الأربعاء، إنه تم محو أمية 166 ألف مواطن مصري على مدار العامين الماضيين، مضيفًا: "الدولة لم تهتم فقط ببناء الحجر ولكن كان الاهتمام ببناء البشر".

 

وأضاف أن العمل تم على مدار العامين من خلال الجهود المتشاركة والمتضافرة من جميع أجهزة الدولة، لافتًا إلى أنه ليس فقط من خلال "حياة كريمة" فقط، ولكن من خلال "تكافل وكرامة "ـ ومن خلال القوافل الطبية ومبادرة "100 مليون صحة".

آفاق مفهوم "محو الأمية"

وعن مفهوم "التوسع في مفهوم محو الأمية"، أكد ناصف رئيس الجاهز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، أن المفهوم بالفعل توسع خلال السنوات القليلة الماضية، ولم يقتصر فقط على محو الأمية المعتمد على القراءة والكتابة فقط، أو الهجائية فقط، بل امتد ليشمل محو الأمية الرقمية ومحو الأمية التكنولوجية ومحو الأمية الثقافية ومحو الأمية المالية والبنكية.

 

وأشار إلى أنه من خلال أفرع محو الأمية تم عمل نشاطات مختلفة، قائلًا: على سبيل المثال لمحو الأمية الرقمية تم التعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة، تم إنشاء منصة رقمية وبث المواد التدريبية عليها، للمعلمين والمدربين مما يسهل الجهد والوقت.