رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الولايات المتحدة ترفض تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

رفضت الولايات المتحدة الأمريكية فكرة تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب" حسب فضائية “يورونيوز” .

 

واعتبرت الإدارة الأمريكية أنه من غير المجدي في الوضع الراهن تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب"، رافضة بذلك دعوات بهذا الصدد وجّهتها إليها كييف وبرلمانيون أمريكيون.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، اكتفى بالإجابة بـ"كلا" على سؤال بهذا الصدد طرحه عليه صحفيون الأربعاء، وأنهت إجابته المقتضبة هذه، شهورًا من التسويف الأمريكي في هذا الموضوع، أقلّه في العلن.

البيت الأبيض: ليس الوسيلة الأكثر فعالية

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان- بيار، اليوم، في معرض شرحها للصحفيين جواب الرئيس بايدن، إنّ تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب "ليس الوسيلة الأكثر فعالية أو الأقوى لمحاسبتها" على غزوها أوكرانيا، موضحة أن مثل هكذا خطوة قد تضرّ كذلك بجهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا.

 

وأشارت إلى أن إدراج اسم روسيا على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب يمكن أن يؤدّي أيضًا إلى "تقويض (التحالف) المتعدّد الأطراف وغير المسبوق الذي كان فعالًا للغاية في محاسبة (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، وكذلك أيضًا تقويض قدرتنا على دعم أوكرانيا" في المفاوضات.

أوكرانيا تريد تصنيف روسيا بـ"دولة راعية للإرهاب"

وإذا أدرجت الولايات المتّحدة، أكبر اقتصاد في العالم، دولة ما على قائمتها للدول الراعية للإرهاب، فإنّ من شأن مثل هكذا خطوة أن تؤدّي إلى عواقب بعيدة المدى، بما في ذلك تعريض البنوك والشركات الأمريكية لإجراءات قانونية.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طالب في نهاية يونيو بتصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب"، وذلك غداة غارة روسية استهدفت مركز تسوّق وأسفرت عن مقتل 18 شخصًا على الأقل.

 

وفي واشنطن طالب برلمانيون أمريكيون، تتقدّمهم رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، إدارة بايدن بالإقدام على هذه الخطوة بهدف زيادة الضغط على موسكو بعد مرور أكثر من ستّة أشهر على بدء غزوها أوكرانيا.

 

وتضمّ القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب حاليًا أربع دول فقط هي إيران وسوريا وكوريا الشمالية وكوبا.