رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مراسل «إكسترا نيوز»: 32 مليار يورو خسارة فرنسا بعد تجميد أسعار الكهرباء

فرنسا
فرنسا

قال خالد شقير مراسل قناة "إكسترا نيوز" من مرسيليا بفرنسا، إن روسيا تراهن على الشتاء القادم وتتمنى أن يكن قارسًا، وذلك على عكس الدول الأوروبية التي تتمنى أن يكون دافئًا خاصة مع أزمة الطاقة.

وأضاف خلال مداخلة لبرنامج "حديث الأخبار"، مع ريهام السهلي، وشادي شاش، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد مهاتفته للمستشار الألماني اليوم كانت حماسية، وحاول من خلالها أن يجعل المواطنين جنودًا تحارب من أجل وطنيتهم وتدافع عن أوكرانيا، لأن الحرب عليها معناها أنها على أبواب فرنسا.

وتابع، أن "ماكرون"، قال إنه سيمد ألمانيا بالغاز إذا لزم الأمر، ولم يوضح تفاصيل ما قصد خاصة أن فرنسا متوقع أن تشهد أزمة غاز، في الوقت الذي كشفت فيه الصحف الفرنسية عن أن ألمانيا على استعداد أن تمد فرنسا بالكهرباء.

وأشار إلى أنه يوجد نوع من التضامن والتحدي من الشارع في فرنسا، كما قدمت فرنسا وألمانيا دعمًا للطوائف الأكثر احتياجًا.

خسارة الحكومة الفرنسية بعد تجميد أسعار الكهرباء

وأوضح أن الحكومة الفرنسية خسرت ما يعادل 24 مليار يورو لتجميد أسعار الكهرباء وأن شركات الكهرباء تطالب الدولة الآن بـ8 مليارات يورو، مما يعني أن الخسارة وصلت إلى 32 مليار يورو.

وأردف، أن الحكومة الفرنسية تراهن على المواطن في ترشيد الاستهلاك، وأن هناك خطوات إغلاق المتاحف يومين في الأسبوع بدلًا من يوم، وكذلك المسابح لتوفير الاستهلاك بنسبة 10%.