رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد: «ليز تراس» لا يمكنها الاقتراض من صندوق النقد الدولى

ليز تراس
ليز تراس

قال أحمد ياسين، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن هناك العديد من المشاكل التي تواجه ليز تراس، رئيسة وزراء بريطانيا، من حيث الاتجاه السياسي لأسعار الطاقة لما له من تداعيات خطيرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، لبرنامج "حديث الأخبار"، مع ريهام السهلي، وشادي شاش، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "تراس أعطت الأهمية القصوى لهذا الملف في أول خطاب لها، وهناك خطة متوازية أعلنت عنها بأنها ستقوم بتحديد السقف الأعلى لأسعار الطاقة وهو 1800 جنيه إسترليني وهذا مبشر لإمكانية وجود حلول لأزمة ارتفاع الطاقة، لأن الشهر المقبل سترتفع إلى 3500 جنيه إسترليني، وهذا القرار سيخفف من الأعباء التي تفرض على المستهلك البريطاني على الرغم من أنها ستكلف الحكومة 130 مليار جنيه إسترليني.

من أين ستأتي الدولة بهذه الأموال؟

وكشف خلال المداخلة، عن أن بريطانيا لا يمكن أن تقترض من صندوق النقد الدولي، أو المؤسسات الأخرى، لأن لديها استقلالية كاملة في تحديد سياستها النقدية وتصنيف الديون البريطانية هي غير سيادية وهناك فرق بين السيادية وغير السيادية، فالأخيرة المحفظة تكون أقل ويكون لديها الحق في التعامل مع هذه الديون.

وأشار إلى أن الحكومة البريطانية مديونة لمؤسسات في الداخل البريطاني، ولذلك بإمكان البنك المركزي البريطاني أن يقوم بخطوات متتالية لطباعة العملة، وهي ستفي بالغرض الحالي، كما أن الحكومة لديها فرص للاستثمار الخارجي.