رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «الصناعات الكيماوية» يوجه رسالة مهمة للبنوك بشأن تمويل مشروعات «حق الانتفاع»

ستوديو

قال الدكتور شريف الجبلي عضو اتحاد الصناعات ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية، إن إعطاء بعض الحوافز لبعض الصناعات فكرة جيدة ومهمة تعمل على إخراج الاقتصاد من بوتقة الاهتمام بالصناعات النمطية، لافتًا إلى أنه أمر في غاية الأهمية، وهو ما ذكره رئيس الوزراء اليوم على هامش جولته التفقدية لمشروعات حياة كريمة، معقبًا: "محتاجين الاهتمام بالصناعات الحديثة".

حق الانتفاع 


وأضاف الجبلي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة، المذاع عبر فضائية ON، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن حق الانتفاع عنصر في غاية الأهمية وفاعل في جذب الاستثمار، مطالبًا البنوك بالاعتراف بفكرة "حق الانتفاع" كعنصر تمويلي  للمشروع، معقبًا: "البنوك لا تعترف بحق الانتفاع في تمويل المشروعات؛ لأن الأرض غير مملوكة لصاحب المشروع، وهذا يتطلب تعديلًا تشريعيًا لتحقيق المرونة في هذا الصدد".

حوافز الاستثمار


وأشار عضو اتحاد الصناعات ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية، إلى أن حوافز الاستثمار ليست قاصرة فقط على الحوافز الضريبية والخصومات، مؤكدًا أن هذين العاملين لا يعتبران المحرك الرئيسي، والكثير من الدول لم تعد تعتمد هذه العناصر كمحفزات.


كما أوضح أن هناك حوافز استثمار أخرى تحدث رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن بعضها مثل تكلفة الحصول على الأراضي الصناعية، لافتًا إلى أنه عنصر عملي  في غاية الأهمية.