رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحثة علاقات دولية تكشف خطة «ليز تراس» لزيادة الإنفاق الدفاعى وتقليل التضخم

ليز تراس
ليز تراس

قالت آية عبدالعزيز، باحثة علاقات دولية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن ليز تراس، رئيسة وزراء بريطانيا، استطاعت التفوق على منافسيها من خلال طرح حلول للخروج من التحديات الحالية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث الأخبار"، مع ريهام السهلي، وشادي شاش، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "كما أنها عملت على توحيد صفوف حلف المحافظين الذي شهد بعض الانقسامات نتيجة للآراء المختلفة، وكذلك المساعدة في تقليل ارتفاع التضخم وارتفاع فواتير الخدمات المنزلية والتي زادت بنسب 80%".

وأشارت إلى أن عدد الحكومات من 2015، إلى الآن أربع حكومات تم تغييرها لمحاولة تقديم مقترحات وسياسات جديدة تستطيع تجاوز التحديات التي شهدتها بريطانيا خلال هذه السنوات.

وأوضحت ان موقف تراس، الموافق لبريطانيا من الحرب الروسية الأوكراينة، أعطاها ثقلًا في الانتخابات، لأن لديها نفس اتجاه الحكومة من دعم أوكرانيا وتقديم المساعدات الإنسانية والمالية، كما أن لديها نفس الموقف المتعلق بالاتحاد الأوروبي وبروتوكول أيرلندا.

تزويد النفقات العسكرية 

وتابعت، كما أن تراس وعدت بزيادة الإنفاق الدفاعي وأنه من ضمن أولوياتها، وكذلك وعدها بأن تعود بريطانيا كقوى عالمية.

وعن زيادة الإنفاق المالي، قالت الصحف البريطانية، إن تراس من الممكن أن تلجأ  للاقتراض وتقلل من الضرائب وتهدئ الأوضاع الداخلية، والتي شهدت إضرابات في بعض المؤسسات وعمل حزمة مساعدات والتي تم الإعلان عنها قبل ذلك، كما أنه من المتوقع أن تعمل شراكات أو اتفاقيات تجارية مع بعض الشركاء الخارجيين حتى تصل للنمو الاقتصادي.