رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التموين: الأسعار فى أسواق نصف الجملة بها تخفيضات تصل لـ25%

ستوديو

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن المنطقة التجارية الجديدة بطنطا فيها  12 نشاطًا تجاريًا وتخزينيًا ولوجيستيًا، 90% هذه الأنشطة بها لوجستيات وأماكن ترفيهية.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه وضع حجر أساس على مساحة 2.5 فدان لأول سوق تجارية خارج القاهرة بطنطا في محافظة الغربية، ليخدم 5 محافظات.

ولفت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بوجود 28 سوق نصف جملة لبيع الخضر والفاكهة بأسعار الجملة؛ مثل أسواق العبور و6 أكتوبر، موضحًا أن الأسعار في هذه الأسواق تكون أقل من مثيلاتها الدارجة في المحلات التجارية، وبتخفيضات تصل إلى 25%.

 

شركة لإدارة أسواق نصف الجملة

 

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء شركة لإدارة هذه الأسواق على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أنه تم تحديد أماكن هذه الأسواق على مستوى الجمهورية بمساحات من فدانين إلى 10 أفدنة، ومنها موقعان في القاهرة، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الفرنسي على إنشاء سوق جملة بتكلفة 2 مليار جنيه، واليوم تم البدء بالسوق المركزية في محافظة الغربية والمقام على مساحة فدانين من أجل بيع السلع للمواطنين.

 

وأوضح أن أسواق الجملة مخصصة لخدمة كبار التجار والمنتجعات السياحية والمستشفيات؛ أما المستهلك فيمكنه الشراء من أسواق نصف الجملة أو المتاجر.

وأردف أن البورصة السلعية بدأت عملها في موسم القمح بالموسم المنصرم، ومن الموسم المقبل سيتم صرف مستحقات المزارعين عبر تحويل مباشر على القطاع المصرفي؛ وهذا الأمر سيتم تطبيقه على سلعة القطن أيضًا، منوهًا بأن البورصة السلعية تساهم في تخفيض الأسعار بنسبة 15%، وهناك 72 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز.