رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أرقام صادمة.. «يونيسف»: وفاة 730 طفلًا فى مراكز الغذاء والتغذية بالصومال

ستوديو

كشفت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في الصومال وفاء سعيد، أن سوء التغذية في البلاد وصل إلى مستويات الأزمة، حيث من المحتمل أن يعاني ما يصل إلى 1.5 مليون طفل من سوء التغذية الحاد في الوقت الذي سيحتاج 385 ألفًا من هؤلاء إلى العلاج من سوء التغذية، مشيرة إلى أن هذه الأرقام غير مسبوقة.

حوالي 4.5 مليون شخص بحاجة إلى إمدادات مياه طارئة


وأضافت سعيد في مؤتمر صحفي عبر الفيديو، اليوم الثلاثاء، أن أزمة المياه والصرف الصحي لا تقل أهمية عن غذاء الأطفال والأسر الذين يواجهون المجاعة وانعدام الأمن الغذائي، مشيرة إلى أن حوالي 4.5 مليون شخص بحاجة إلى إمدادات مياه طارئة في الوقت الذي يتوقع أن يرتفع الرقم مع تفاقم الجفاف.


وتابعت أن أسعار المياه في بعض المناطق قد ارتفعت بنسبة تتراوح بين 55 و85% منذ يناير 2022، منوهة بأنه بغض النظر عن كمية الطعام التي يأكلها الطفل المصاب بسوء التغذية فلن تتحسن حالته إذا كانت المياه التي يشربها غير آمنة.

وفاة حوالي 730 طفلًا في مراكز الغذاء والتغذية


وأعربت المنظمة الدولية عن القلق البالغ إزاء سوء التغذية لدى الأطفال في الصومال، وقالت إنه تم الإبلاغ عن وفاة حوالي 730 طفلًا في مراكز الغذاء والتغذية في جميع أنحاء البلاد بين يناير ويوليو من هذا العام.

اليونيسف تحذر من تفشي الأمراض


وأشارت إلى أن الأرقام قد تكون أكبر لأن العديد من الوفيات لا يتم الإبلاغ عنها، محذرة من تفشي الأمراض، خاصة أن تاريخ الصومال يظهر أنه عندما تقترن المستويات المرتفعة من سوء التغذية الحاد الشديد لدى الأطفال بتفشي الأمراض المميتة فإن وفيات الأطفال ترتفع بشكل كبير مع عواقب مأساوية.

أكثر من 3 ملايين طفل في سن الدراسة قد تضرروا بشكل مباشر بالجفاف


كما  أعربت مسؤولة اليونيسف عن القلق بشأن تعليم الأطفال المتضررين في الصومال، وقالت إن أكثر من 3 ملايين طفل في سن الدراسة قد تضرروا بشكل مباشر بالجفاف، بينما يتعرض 900 ألف طفل لخطر التسرب من المدرسة نصفهم من الفتيات.