رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما بين الزواج المدنى والمساكنة.. تصريحات فنانين أثارت جدلًا واسعًا

فرح يوسف ومحمد عطية
فرح يوسف ومحمد عطية

أثار الفنان محمد عطية حالة جدل واسعة خلال الأيام الماضية، وذلك بسبب تصريحاته عن "المساكنة"، وأنه يفضلها عن الزواج.

وقال محمد عطية خلال لقائه في برنامج "شو القصة"، مع الإعلامية رابعة الزيات، إنه يرفض فكرة الزواج قبل أن يعيش فترة مع السيدة التي سوف يتزوجها “المساكنة”، متابعًا أنه يتعرض للمضايقات والتحرش على "انستجرام".

وأضاف أنه يخشي إنجاب بنت حتى لا تتعرض إلى المضايقات التي يفعلها البعض ضد السيدات في المجتمعات العربية والعادات الشرقية، لافتًا إلى أنه لا يعيش قصة حب حاليًا، والأمر مريح بالنسبة له، مضيفًا: ارتباطي العاطفي مرهون بالعثور على فتاة تؤمن بفكرة قبول حياة الآخر كما هي.

تصريحات محمد عطية ليست الأولى من نوعها فسبقه نجوم أعلنوا تأييدهم للمساكنة منهم نجوم مصريون وعرب، ونعرض في السطور التالية أهم تصريحاتهم

مايا دياب

وقالت الفنانة اللبنانية مايا دياب، خلال تصريحاتها لأحد البرامج التليفزيونية، إنها تعرفت على زوجها رجل الأعمال عباس ناصر، في إحدى السهرات، وعندما أصابهما سهم الحب، قررا أن يعيشا سويًا في مسكن واحد لمدة تزيد على عام حتى يتعرفا على بعضهما البعض، وأن يكون هناك "مساكنة"، قبل عقد الزواج، معتبرة الأمر حلا جيدا لمواجهة الطلاق في المجتمع العربي، خصوصًا أن الزوجين لم يكن بينهما علاقة من قبل.

وبالفعل تزوجت مايا دياب زواجًا مدنيا لاختلاف ديانتها مع زوجها، وأنجبت منه ابنتها كاي، ووقع الانفصال بينهما بعد نحو 12 عامًا.

نيقولا معوض

الفنان اللبناني نيقولا معوض، قال إنه يؤمن بالعلاقات قبل الزواج، ولا توجد لديه أزمة في هذا الأمر، مشيرًا إلى خوضه هذه التجربة في حياته.

إليسا

كما عبرت الفنانة إليسا في لقاء سابق لها عن رغبتها في أن يسمح للمرأة بالحمل خارج نطاق الزواج، مؤكدة أنها مع المجتمعات الغربية التي لديها قوانين مدنية.

منى هلا

الفنانة المصرية منى هلا، تعتبر من أجرأ فنانات جيلها وتعرضت للكثير من الانتقادات بسبب إقامتها بالخارج مع أحد الشباب دون زواج، وأكدت أنها تؤمن بوجود علاقة بين الطرفين دون زواج، وفي تصريحات لها أكدت أن العلاقات المعلنة تدخل في إطار العلاقات الشرعية ما دام هناك إعلان وإشهار.

أحمد الفيشاوي

الفنان أحمد الفيشاوي، يعد من أكثر نجوم جيله إثارة للأزمات، وسبق وصرح بأنه يؤمن بالعلاقات التي تجمع الرجل والمرأة قبل الزواج، باعتبار الأمر حرية شخصية بشرط ألا تكون مجرد علاقة عابرة، وبسبب تصريحات الفيشاوي أنجب طفلة ودخل في مشاكل قضائية كثيرة بسبب إثبات النسب في نهاية المطاف نسبت له.

الزواج المدني

وكانت الفنانة السورية فرح يوسف، قد أثارت حالة جدل واسعة هي الأخرى خلال لقائها في نفس البرنامج  مع الإعلامية رابعة الزيات، بسبب تصريحاتها عن تأييدها للزواج المدني قائلة: "حرام 2 يحبوا بعض ويدخلوا بمشاكل بسبب فرق الدين"، مؤكدة أن زوجها عرض عليها يغير ديانته ولكنها رفضت".

وتابعت: "أن هذا ليس عدلًا هو مسيحي وأنا مسلمة نحن الاثنين بنكمل بعض.. هذا لا يعني إنه نحن مختلفين.. نحن الاثنين بنعبد الله الواحد.. ف مش عدل لحتى يتزوجني أو أصير حلاله يتخلى عن دينه".