رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصادر تكشف تفاصيل إلغاء الامتحانات المركزية للصفين لأول والثاني الثانوي

ستوديو

كشف الكاتب رفعت فياض، المتخصص في الشئون التعليمية، تفاصيل إلغاء الامتحانات المركزية للصفين الأول والثاني الثانوي بالعام الدراسي الجديد.

وقال “فياض” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن وزارة التربية والتعليم قررت إلغاء الامتحانات المركزية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، باعتبارها سنوات نقل مثل الصفين الأول والثاني الإعدادي.

ولفت المتخصص في الشئون التعليمية، إلى أن قرار إلغاء الامتحانات المركزية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من العام الجديد 2023.

الهدف من قرار الإلغاء 

وأوضح فياض، أن الهدف هو تدريب الطالب على التكنولوجيا التعليمية الجديدة، لافتًا إلى أن الامتحانات ستكون إلكترونية، بينما الشهادة الإعدادية ستكون على مستوى المحافظات، وبالنسبة للصفين الأول والثاني الإعدادي فإنها ستكون على مستوى الإدارة التعليمية أيضًا.

مفاجأة في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023

وكشف فياض، أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي “2022-2023” ستكون 30% من الأسئلة بها مقالية، يُصححها المدرسون يدويًا وليس إلكترونيًا، و70% ستكون بنظام الاختيار المتعدد، مما يتيح للوزارة طرح عشرات الأسئلة في المادة الواحدة، وتكون هناك أسئلة مقالية تمكن الطالب من التعبير عن نفسه، وما استذكره في المادة.

ولفت إلى أن غياب الأسئلة المقالية، حرم الطلاب من الامتحان في مادة التعبير للمرة الأولى، مردفا: لابُد أن يُعبر الطالب بأسلوبه في الامتحانات المقالية.

من ناحية أخرى أكد أن المدرسين المتميزين على مستوى الجمهورية،  ستتم الاستفادة من قدراتهم على شرح المادة، من خلال شرح المادة المتخصص فيها المعلم على فلاشة، وتقديمها للطلاب في مدارسهم من أجل الاستفادة منها.