رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل سياسى: ليز تراس تلتقى الملكة إليزابيث غدًا

ستوديو

قال الدكتور عمرو كايد، المحلل السياسي، إن معظم استطلاعات الرأي الأخيرة في بريطانيا، كانت ترجح فوز ليز تراس بـ22 نقطة، متوقعًة تغلبها على وزير الخزانة السابق بحكومة بوريس جونسون، قبل أن تعلن النتيجة اليوم بفوز ليز تراس بفارق 22 ألف صوت وبنسبة 57% من أصوات حزب المحافظين البالغ عددهم 172 ألف عضو في أنحاء بيريطانيا.

وأضاف، خلال مداخلة عبر تطبيق “زووم”، مساء اليوم الإثنين، مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي": “ من المتوقع أن يستقيل جونسون اليوم من رئاسة الوزراء، على أن تقابل ليز تراس الملكة إليزابيث غدًا في مقر إقامتها الحالي”.

وأوضح المحلل السياسي، أن الأزمات الاقتصادية المختلفة تُجبر الحكومة البريطانية على تغيير سياساتها، بداية من الكساد الاقتصادي ومن بعدها أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والأزمة الاقتصادية التي ارتبطت بجائحة كورونا، وحاليًا الأزمة الاقتصادية المتعلقة بالحرب ما بين أوكرانيا وروسيا والتبعات الاقتصادية لذلك على الاتحاد الأوروبي.

ولفت “كايد” إلى أن التضخم في بريطانيا تخطى نسبة الـ11%، وذلك يؤكد التدهور الاقتصادي الكبير في بريطانيا، ولذلك سيكون من الصعب على الشباب أخذ قروض من البنوك بسبب الفوائد المرتفعة، مما يؤثر على شراء البنوك، لذلك فرئيسة الوزراء الجديدة أمامها تحديات كبيرة في هذا الصدد.