رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وحدة «الدعم النفسى» بالأزهر الشريف.. كيف تساعد الشباب على تجاوز التحديات النفسية؟

ستوديو

أكد الدكتور محمد العليمي، عضو  مركز الأزهر العالمي  للفتوى الإلكترونية، أن الأزهر الشريف يبدى اهتماما كبيرا بحل المشكلات الموجودة على الساحة، وهذا السبب في إنشاء وحدة دعم نفسي داخل الأزهر، كي تساعد الشباب على تجاوز التحديات النفسية.

وقال “العليمي” خلال لقائه ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على القناة الأولى، إن هناك بعض من يروجون للفكر والعادات السيئة، مما دفع الأزهر بضرورة تدشين وحدة للفتوى الإلكترونية، مضيفًا أن المركز أطلق مبادرة بعنوان "أنت غالي علينا"، والمراد منها تأكيد أن الإنسان مقامه غال، وحفظ النفس يعد من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية.

 

المبادرة توضح مدى أهمية حفاظ الإنسان على نفسه


وأكد  عضو  مركز الأزهر العالمي  للفتوى الإلكترونية أن المبادرة توضح مدى أهمية حفاظ الإنسان على نفسه، وحرمة تكليف النفس فوق طاقتها، مشيرا إلى أن المركز يستقبل كافة الاستشارات على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتًا إلى أن الوحدة لا تضم علماء دين فقط، بل تضم مجموعة من علماء النفس وعلماء الاجتماع وكافة التخصصات المختلفة، وصولا لحل مشكلة ميول إنهاء حياة الشخص لحياته، موضحا أن انعدام لغة الحوار من أكبر المسببات لحالة انتشار الانتحار، وكذلك استقاء المعلومات من مصادر مجهولة.

 

وكان دشن الأزهر الشريف، مبادرة بعنوان “أنت غال علينا”، بهدف بناء جسر للتواصل البناء مع الشباب، وتقديم الدعم النفسي لهم، يجيب من خلالها عن أسئلة الجمهور على مدار الساعة، بما يُعينهم على حل مشكلاتهم وتجاوز تحدياتهم.

 

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه يجيب عن أسئلة الجمهور على مدار الساعة، من خلال الهاتف أو الرسائل النصية، ويقدِّم باقة علمية متنوعة من الرسائل والحملات التوعوية، والإرشادات الفقهية، والنسائم الدعوية، والدورات التدريبية، في إطار سعيه الدؤوب لضبط الفتوى، ونشر الوعي المجتمعي الصحيح، وتأهيل المقبلين على الزواج، ولم شمل الأسرة المصرية.

 

طرق تقديم الدعم النفسي ضمن مبادرة “أنت غالي علينا”

ـ صفحة مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على فيسبوك.

ـ  الموقع الإلكتروني لمركز الفتاوى الإلكترونية.

ـ صفحة مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على تويتر.

ـ صفحة مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على انستجرام.

ـ تطبيق الفتاوى الخاصة بالمركز.

ـ رابط تسجيل وحدة لم الشمل.

ـ رابط التسجيل في دورات تأهيل المقبلين على الزواج.