رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحداد: «مفيش حاجة للكبار اسمها خد ده هيقوى مناعتك» (فيديو)

ستوديو

شدد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، ضرورة المحافظة على جهاز مناعي متوازن، قائلًا: ينبغي في سن البلوغ الحفاظ على جهاز مناعي متوازن، وهو على عكس الأطفال الذين يتماشى معهم مصطلح تقوية المناعة.

 

وأوضح “الحداد” خلال لقائه ببرنامج صباح الخير يا مصر المذاع على القناة الأولى: “مفيش حاجة للكبار اسمها خد ده هيقوي مناعتك”، منوهًا بأنه لا يوجد داعي لتناول المضادات الحيوية ظنا أنها تقي من الإصابة بالأمراض التنفسية.

وأشار استشاري المناعة والحساسية إلى أنها تسبب مقتل البكتريا النافعة داخل الجسم، محذرا من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية دون داعي، وكذلك لا يستحب الإفراط في الفيتامينات دون إشراف طبي.

ولفت " الحداد" إلى أن التغذية شيء مهم للطفل في مرحلة بناء جهازه المناعي، والاهتمام بالبروتين، والابتعاد عن المواد الحافظة والسكريات والحرص على الحصول على الفيتامينات من مصادر طبيعية.

ضرورة الاهتمام بالرياضة

كما نصح  الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، بضرورة الاهتمام بالرياضة والحرص على عدد ساعات نوم جيدة والبعد عن التدخين السلبي والتوتر للطفل، فضلا عن ضرورة تلقي الأطفال اللقاحات التنفسية.

أخذ لقاح الأنفلونزا قبل الخريف

وفي وقت سابق، أوصى الدكتور أمجد الحداد، استشارى الحساسية والمناعة، بأخذ لقاح الأنفلونزا قبل الخريف، خصوصا في شهر سبتمبر.

وقال “الحداد” خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج حضرة المواطن، المذاع على قناة الحدث اليوم، إن “هذا العام بالذات سأوصى أكثر، لأن احنا لاحظنا في الموجة السادسة من كورونا أن الإصابات جميعها تنحصر في الطبقة المتوسطة، التي كانت تماثل أدوار الإنفلونزا”، مضيفا: “كل لقاح من اللقاحين لا يغنى عن الآخر، مش معنى أن أنت أخذت لقاح كورونا أنه يغنيك عن لقاح الإنفلونزا، وكذلك لقاح الأنفلونزا لا يغنى عن لقاح كورونا، اللقاحين مهمان جدا، ويقيان من عدوى تنفسية شديدة الخطورة على فئة معينة وهى كبار السن”.