رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التعاون الخليجى.. الوزير المفوض: العلاقات بين مصر ودول المجلس وصلت لمرحلة أفضل

ستوديو

كشف منجي علي بدر، الوزير المفوض، عن أن العلاقات المصرية السعودية تعتبر نموذجا للعلاقات الثنائية بين أي بلدين في الوطن العربي.

وأكد بدر، خلال مداخلة ببرنامج صباح البلد، المُذاع على قناة صدى البلد، أن العلاقات المصرية السعودية متشعبة في جميع المجالات، وبالتالي فهي ركيزة لانطلاق العلاقات المصرية العربية، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية السعودية لها جذور في الماضي، وتطورات في الحاضر تُغطى كافة المجالات، ولها أُفق للمستقبل، فيما وصلت مصر لدرجة جيدة وقريبة من التنسيق مع المملكة العربية السعودية في البُعد الخارجي.

وأضاف أنه من كثرة التناغم والتنسيق بين مصر والسعودية في العلاقات الثنائية والعلاقات الخارجية، قام المحللون بطرح تساؤل: "هل يمكن أن تصبح مصر يوما ما عضوا في دول مجلس التعاون الخليجي؟"، وسيكون في صالح المجلس لأن العلاقات بين مصر وبين دول المجلس وصلت لمرحلة أفضل بكثير من دول المجلس وبعضها.

واستطرد حديثه أن انضمام مصر كعضو في دول مجلس التعاون الخليجي سواء بشكل رسمي أو بشكل عملي، فإنه يعتبر إضافة لكل من المجلس ومصر، وسوف نجد مرحلة أخرى من التعاون وإطارا قانونيا أشمل وأوسع يحكم العلاقات بين البلدين.

الحرب الروسية الأوكرانية

وعلى الصعيد الأوروبي، أشار إلى أن روسيا يبدو أنها أعدت خطتها على أسوأ السيناريوهات التي يمكن أن تحدث، وبالتالي توقعاتها لتحركات الغرب سريع للغاية، منوهًا بأن كل قرارات روسيا عبارة عن رد فعل لقرار تم اتخاذه من ساعة أو ساعتين وهذا يعني أن روسيا أعدت أسوأ السيناريوهات بالنسبة لهذا الموضوع.

واستطرد لقائه، أن أوكرانيا وبريطانيا والولايات المتحدة حاولت أكثر من مرة اختراق المحطة الذرية خلال تواجد بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولكنها فشلت، وكان هذا تخطيط بريطاني وفقًا لما تداوله المسئولون، فالصراع بين روسيا وأوكرانيا قد يكون مرشحا للاستمرار، وقد يكون مُرشحا للإنهاء.

وأشار الوزير إلى أن هناك احتمالين للأزمة الروسية الأوكرانية، فالأول هو أن مع نهاية هذا العام سيتم التوصل إلى هُدنة ووقف إطلاق النار، وكل منهم يحتفظ بما تبقى له وبما وصلت إليه قواته المُسلحة، وهذا احتمال وارد ولكن تنفيذه يتوقف على الجانب الغربي لأن روسيا غالبًا حققت جميع أهدافها.

واختتم أن الاحتمال الثاني هو أن يصل الطرفان إلى النقطة الصفرية، وهي المواجهة بين روسيا ودول الغرب أجمع، وتحارب روسيا حوالي 30 دولة بشكل مباشر وغير مباشر لذا يجب أن يصلوا إلى النقطة الصفرية.