رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«هيئة الطاقة المتجددة»: 90% من مساحة مصر صالحة لبناء محطات شمسية

ستوديو

قال المهندس إيهاب إسماعيل، نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن أغلب سكان مصر يعيشون على 6% من مساحة مصر، فيما يتبقى أكثر من 90% من المساحة صالحة لبناء محطات شمسية لتوليد الطاقة الكهرباء، مؤكدًا أن مصر تتمتع بأعلى سطوع شمسي على مستوى الدول العربية. 

أنواع المحطات الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائة من الشمسية

وأضاف إسماعيل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء dmc، الذي تقدمه الإعلامي إنجي القاضي، أن المحطات الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية تنقسم إلى جزأين، أولهما المحطات الكبرى ذات القدرات الكبرى كمحطة بنبان في أسوان، والثانية هي المحطات الصغيرة والموجودة أعلى أسطح المنازل أو المصانع.

مستهدف إنتاج 42% من الطاقة المتجددة من خلال محطات الطاقة الشمسية 

وأوضح أن المحطات الكبيرة في مصر تعمل على تحقيق الاستراتيجية الخاصة بنا وصولًا لعام 2035، لافتًا إلى أننا نستطيع حينها أن ننتج 42% من الطاقات المتجددة عبر محطات الطاقة الشمسية، حيث أن تعظيم توليد الطاقة الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية هو الدور الذي تلعبه الدولة في ترشيدها لاستهلاك الغاز الطبيعي.

كما أكد على تعظيم الاستفادة من طاقات الموارد المتجددة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح بشكل أساسي سواء خلال الفترة الراهنة أو على المستوى البعيد، لافتًا إلى حاجتنا للفرص البديلة للغاز الطبيعي، بهدف استخدامه في طرق أخرى سواء البتروكيماويات أو التصدير في ظل الظروف الحالية، وهو ما تمثله رؤية الدولة المصرية في الوقت الحالي.