رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«وضعها مزرى من 2011».. محافظ الإسكندرية يحسم الجدل حول حديقة أنطونيادس

حديقة أنطونيادس
حديقة أنطونيادس

أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن حديقة أنطونيادس التراثية بالإسكندرية تعد أحد أهم الحدائق التراثية بالمحافظة، موضحًا أن الحديقة ذات طابع مهم وأحد أهم الحدائق التراثية في مصر والعالم خاصة أن المحافظة بها كم كبير من المواقع التراثية على مر العصور.

 

وأضاف الشريف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، المُذاع عبر فضائية "ON"، مساء الأحد، أن تطوير الحديقة يأتي لما لها من أهمية تراثية كبيرة.

تفاصيل تطوير حديقة "أنطونيادس"

وأشار إلى أن الحديقة مكونة من ثلاث حدائق، موضحًا أن الأولى تسمى حديقة النزهة من العهد البطلمي قبل  300 سنة قبل الميلاد، بجانب حديقة الورد الثرية بالزهور النادرة التي ليس لها مثيل في العالم، ثم حديقة أنطونياديس التي بها قصر محمد علي والمنشأة منذ عام 1860 والمليئة بتمثايل نادرة مصنوعة من الألباستر والمرمر والرخام.

 

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن الحديقة تعكس أساطير آلهة الإغريق منذ زمن بعيد فضلًا عن مجموعة من الأشجار والشجيرات النادرة جدًا وتصل أعمار بعض الأشجار إلى 300-500 سنة، مشيرًا إلى أن المحافظة تدرك أهمية الحديقة تاريخيًا.

 

ولفت إلى أنه منذ عام 2011 تعرضت الحديقة لاعتداءات من قبل بعض المارقين على القانون والذين قاموا بكسر بعض أجزاء من الأسوار وتم تدمير جزء كبير منها والعبث بالتراث الموجود فيها سواء النوافير أو غيرها، موضحًا أن الوضع في الحديقة مزري جدًا حيث كادت أن تكون مدمرة والذي أحجم السائحين سواء محليًا أو أجانب عن زياتها بسب أوضاعها.

 

وأوضح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أنه طبقًا للتوجيهات الرئاسية التي تقضي بإعادة تطوير الحديقة وإعادتها لسابق مجدها وتاريخها لتصبح كما كانت منذ سنوات طويلة، تم التجهيز والترتيب والاستعانة بالعديد من الخبراء في الزراعة وإعادة تطوير المباني.

 

وشدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على أن عملية التطوير لن تمس الطابع التراثي للحديقة، موجهًا رسالة طمأنة للمواطنين، مؤكدًا أن الهدف هو إعادتها لمزار سياحي سواء للمصريين أو السياح الأجانب.