رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المصيلحى: صوامع القمح تستوعب أكثر من 3 ملايين طن ونستهدف الوصول لـ5

ستوديو

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، إن الأمن الغذائي جزء من الأمن القومي والأمن العام في العالم، مؤكدًا أن مفهوم الأمن الغذائي أصبح أولوية قصوى في مصر والعالم، لذلك لم تتأخر مصر في توفير العملة الصعبة لاستيراد السلع الأساسية.

برامج الحماية الاجتماعية لتخفيف حدة التضخم المستورد

وأضاف المصيلحي في حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان والإعلامية كريمة عوض، المُذاع على قناة “القاهرة والناس”، أن التضخم العالمي وصل إلى أكثر من 7% لأول مرة منذ 40 عامًا، وهذا أدى إلى أن بعض دول المنطقة تعاني من أزمة في توفير السلع الأساسية، لكن هذا لم يحدث في مصر، كما أن الدولة كثفت برامج الحماية الاجتماعية لتخفيف حدة التضخم المستورد.

 

وعن حقيقة طلب صندوق النقد الدولي رفع الدعم، أكد الوزير أن الحديث عن رفع الدعم ضمن مفاوضات صندوق النقد لدولي شائعة مغرضة، مؤكدًا: "المغرضون يريدون أن يبينوا أن صندوق النقد الدولي جاي يضر البلد وهذه رؤية قديمة"، متابعًا: “لولا برنامج الإصلاح الاقتصادي لم نكن قادرين على تحمل الأزمات العالمية".

صوامع القمح تستوعب 3.4 مليون طن 

وعن صوامع القمح واحتياطي القمح، كشف وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، عن أنه يوم توليه وزارة التموين كان احتياطي القمح يكفي لمدة 18 يومًا فقط والآن صوامع القمح تستوعب أكثر من 3.4 مليون طن، مفيدًا بأنهم يستهدفون زيادة استيعاب صوامع القمح إلى 5 ملايين طن.

 

 

وأشار إلى أن مصر لديها الآن مخزون استراتيجي من الزيوت يكفي لمدة 6 أشهر، كما أن مخزون القمح الآن لدينا يكفينا حتى مارس 2023، مؤكدًا أننا استطعنا الحصول على أكبر كمية من القمح المحلي هذا العام.

 

وأفاد بأن مخزون السكر والزيت يكفي لمدة 6 اشهر وأسعار الأرز ستستقر خلال الفترة المقبلة ونرحب بالشراكة مع القطاع الخاص في منظومة توريد الأرز، مؤكدًا أن الدولة وفرت العملة الصعبة لاستيراد احتياجات مصر التموينية.