رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسباب ارتفاع سعر كرتونة البيض والدواجن.. وما هى الحلول المقترحة؟

عبد العزيز السيد،
عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة

كشف الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أسباب ارتفاع سعر كرتونة البيض والدواجن وما هي الحلول المقترحة.

 

وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبني عسل، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الأحد، أن هناك مشكلة في مستلزمات الإنتاج لأن مصر تستورد 80% من مستلزمات الإنتاج من الخارج، مؤكدًا أن هذه هي المشكلة الأساسية.

 

 وأشار إلى أن كل عملية لها مدخلات وعمليات تحويلية ومخرجات، حتى نحصل في النهاية على البيضة واللحوم، متابعًا: "لو اتحاسبت الآن على موضوع العلف من شهر وصل 13 ألفا والشهر اللي قبله كان 10 آلاف، والتكلفة الفعلية للحوم في المزرعة حسب المدخلات الخاصة العلف 34 جنيها".

 

وأشار إلى أن أسعار البيض الآن في المزارع 63.5، مشددًا على أن الحلقات الوسيطة لا بد أن يكون عليها رقابة خاصة، ولا بد من توفير مستلزمات الإنتاج الخاصة التي ارتفعت بشكل جنوني في الفترة الأخيرة.

 

وأكد أن هناك توجيهات رئاسية ألا يقل أي منتج مخزون في مصر عن 6 أشهر، متفاجئًا من سعر الذرة الذي وصل لـ10 آلاف بما يؤثر على منتجات الدواجن والبيض، لافتًا إلى أنه لا بد من وجود رقابة على حلقات الوصل بين المنتج والمستهلك لأن الدولة وفرت الأعلاف من مصادر بديلة بعد الأزمة الأوكرانية، وأسعار الأعلاف عالميًا منخفضة فلماذا مرتفعة في مصر؟.

 

وأوضح أن هناك توجيهات لزيادة المساحات من المنتجات العلافية إلى 2 مليون فدان، مشيرًا إلى أن ذلك سيجعلنا نستغنى عن نسبة الـ80% التي يتم استيرادها من الخارج لسد مدخلات الإنتاج ونصل إلى الاكتفاء الذاتي.