رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز: الحوار الوطنى ليس لحل مشكلة راهنة ولكن لرسم ملامح دولة قادمة

دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، إن غدًا الإثنين سيشهد الجلسة الخامسة من جلسات الحوار الوطني، مؤكدًا أن تلك الدعوة  تبناها ودعا لها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إفطار الأسرة المصرية وتم تكليف الأكاديمة الوطنية للحوار على أن تديره فنيًا وتشرف على تنفيذه.

 

وأضاف خلال حلقة برنامج "آخر النهار"، المُذاع عبر فضائية "النهار": "تم اختيار مجلس أمناء وهذا اجتماع من اجتماعاته برئاسة ضياء رشوان وعدد من ممثلي الأطياف السياسية والفكرية المصرية المختلفة".

 

وتابع أن الحوار لم يتأخر لأنه لكي تناقش موضوعات في 3 محاور سياسية واقتصادية واجتاعية، لا بد من تجهيزها فاجتماعات المجلس هي التجهيز لما سيتحدث الناس عنه، متابعًا: "وأعتقد أنه سيكون هناك اجتماع سادس واجتماع الغد سيشهد تعيين مقررين والمقررين المساعدين للمحاور واللجان الفرعية"، مؤكدًا أن كل الأحزاب المشاركة في الحوار رشحت أسماء.

 

وأوضح أن الحوار مطروح فيه كل القضايا ما عدا النقاش أو الجلوس مع كل من حرض على عنف أو دعا له أو بارك عليه، وكذلك استثناء من الموضوعات أن يكون هناك دمج أو مصالحة أو جلوس مع الجماعة الارهابية، مشيرًا إلى أن هاشم ربيع قام بعمل حوار مع قناة معادية وصرح بتصريحات اعتقد أنها غير مسئولة. 

الحوار للجميع وليس قاصرًا على أحد

وأشار إلى أن الحوار عندما دعا له الرئيس دعا الجميع ولم يدعوا الأحزاب والمثقفين ولكن دعا الجميع بدليل أنه متاح إرسال الآراء عبر منصة الحوار، مضيفًا: "أعتقد أن هذه كانت فرصة كبيرة أمام الجميع للمشاركة في بناء البلد، بمعنى أن النظام لا يعاني من أزمة فهو لم يدعوا للحوار لأنه يريد المشاركة أو المساهمة في حل الأزمة ولكن الأزمة نعيشها جميعًا بسبب تداعيات خارجية وليس في مصر".

 

وأكد أن الحوار ليس حوارًا حول مشكلة راهنة قدر ما هو حوار لرسم ملامح دولة قادمة والدولة حققت خطوات في الأمن الغذائي باستصلاح الأراضي وتخلق بيئة مواتية للاستثمار، كما أن  الحوار فرصة للمعارضة والذين كانوا يشعرون أنهم مستبعدون فتحت تلك القنوات جميعًا ومن المفترض أن يكون الناس على قدر كبير من المسئولية.