رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم سعيد: الاتحاد الأوروبى أكثر مثال ناصع لفكرة الإقليمية

ستوديو

كشف الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، عن تطور فكرة الإقليمية، موضحًا أن كل العوامل الموجودة في العالم توضح لنا أن هناك تسارع في كل جوانب الحياة.

 

وأضاف المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، خلال لقائه ببرنامج " المشهد" مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، المُذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأحد، أن الإقليم نوع من العلاقات بين الدول التي تعيش تجاورًا جغرافيًا.

 

وأشار إلى أن الجوار إما يؤدي إلى مصالح مشتركة أو إلى صراع، موضحًا أن فكرة الإقليمية لم تظهر بوضوح إلا في القرن العشرين، حيث إن كلمة الإقليمية استخدمت لأول مرة في عصبة الأمم بالقرن العشرين.

 

ولفت إلى أن الأمم المتحدة أعطت واجبًا واضحًا أنه إذا حدث نزاع نلجأ للمنظمة الإقليمية أولًا، معتبرًا أن الاتحاد الأوروبي أكثر مثال ناصع عن الإقليمية، مستبعدًا أن تكون هناك إقليمية بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث لم يعد ممكنا أن تنشب بينهما حربًا.

 

وبيّن أن إدراك الدول أن الإصلاح العميق والشامل هو أحد ردود الفعل للربيع العربي، وأن هناك دول صارت في هذا الاتجاه مثل مصر والسعودية والإمارات، وهناك دول مازالت تسير في طريق الفوضى، معتبرًا أن هناك نوع جديد من السلام نشأ مع إسرائيل قائم على المصلحة.