رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بـ3.2 مليون دولار».. أمريكا تنوى إعادة قطع أثرية فرعونية مسروقة لمصر

ستوديو

كشف الدكتور شعبان عبد الجواد، مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، تفاصيل إعادة قطع أثرية فرعونية مسروقة لمصر بقيمة 3.2 مليون دولار من أمريكا.

 

وأضاف الدكتور شعبان عبد الجواد، مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبني عسل، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الأحد، أن تلك الآثار موجودة في متحف للفنون نيوجيرسي للفنون في ولاية نيويورك.

 

وأشار الدكتور شعبان عبد الجواد، مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، إلى أن السلطات المصرية حققت نجاحات كبيرة في ملف استرداد الآثار من الخارج، موضحًا أن الجهات المختصة لا تتحدث عن أي إنجازات حتى انتهاء القضية في صالح الجانب المصري، لافتًا إلى أن التحقيقيات الخاصة بمتحف "متروبوليتان" فتحت الطريق لاستعادة عدد كبير من القطع الآثارية.

6 قطع أثرية مصرية

 وأوضح الدكتور شعبان عبد الجواد، مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، أن التحقيقات أثبتت أحقية مصر لعدد 6 قطع في متحف متروبولتي بنيوجيرسي للفنون في ولاية نيويورك الأمريكية بالتعاون مع مكتب المدعي العام الأمريكي، والتي انتهت لخروج تلك القطع من مصر بطريقة غير شرعية.

 

وتابع الدكتور شعبان عبد الجواد، مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار: "الحمدلله تم مصادرة القطع وفي أقرب وقت ستعود إلى مصر بأذن الله"، مؤكدًا أن التحقيق فتح في عدد من الملفات الآثرية الخاصة بمستحقات عدد من الدول في قطع أثرية منها إيطاليا واليونان وغيرها، موضحًا أن أمريكا ستعيد تلك القطع للدول صاحبة الشأن أو صاحبة الأصول في القطع الآثرية.

مصادرة السلطات الأمريكية لعدد من الآثار

وقد صادر المحققون الأمريكان 27 قطعة أثرية تقدر قيمتها بأكثر من 13 مليون دولار من متحف متروبوليتان للفنون، مؤكدين أن تلك القطع تمت سرقتها ونهبها من بلدانها الأصلية ومنها قطع أثرية تعود إلى مصر، وفقًا لـ "نيويورك تايمز.

 

وكان المدعي العام بالولاية الأمريكية أجرى تحقيقات موسعة أفضت إلى وجود 27 قطعة أثرية مسروقة في المتحف من بينها 21 تعود إلى روما بإيطاليا ويقدر ثمنها بـ10 ملايين دولار، فيما هناك 6 قطع أخرى يُقدر ثمنها بـ3.2 مليون دولار.

 

وأضافت أن الولايات المتحدة تنوي تسليم السلطات المصرية القطع الأثرية الستة الفرعونية خلال الفترة المقبلة.

 

وفي الشهر الماضي، أعلن المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براج أن وحدة تهريب الآثار قامت ‏بمصادرة قطع أثرية منهوبة، حيث أعادت كتابين من تأليف سور خوانا إينيس دي ‏لا كروز إلى إسبانيا ومنحوتة من القرن الرابع عشر إلى نيبال.‏