رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القصير: الزراعة التعاقدية تضمن للفلاح الحصول على دخل جيد بهامش ربح

ستوديو

قال الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الزراعة التعاقدية تضمن للفلاح الحصول على دخل جيد بهامش ربح.

مميزات الزراعة التعاقدية

وأكد القصير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الأسعار الاسترشادية في الزراعات التعاقدية هي سعر ضمان للمزارعين.

 

وأضاف في حديثه أنه تم عمل خريطة استرشادية للفلاح في الزراعة، كما سيتم مد الفلاح بالأصناف المعززة للإنتاج وفق جودة الأرض الموجودة في كل محافظة.

رفع عائد الفلاح

وأشار إلى أن هدف الرئيس عبدالفتاح السيسي من الإجراءات التصحيحية في قطاع الزراعة هو الرفع من عائد الفلاح، حيث تعد تلك الإجراءات جزءا لا يتجزأ من مبادرة حياة كريمة، ولهذا تسعى الدولة المصرية إلى زيادة دخل الفلاحين الذين عانوا من التهميش لسنوات عدة.

خطوات استباقية لخدمة الزراعة

 وأشار إلى أن زراعة ٤ ملايين فدان قمح تنتج أكثر من ١٠ ملايين طن، كما أن الدولة المصرية تدعم الفلاح بصورة كبيرة الآن لزيادة المحاصيل الاستيراتيجية حتى تكون مصر بعيدة كل البعد عن الأزمات العالمية في القطاع الغذائي.

 

وذكر وزير الزراعة، أن الدولة المصرية عملت على أخذ خطوات استباقية من أجل تمهيد الطريق أمام التنمية الزراعية، ولهذا تم إنشاء الكباري والطرق مع تحسين الأصناف الزراعية.

 

وأوضح القصير أن الاعتماد على الري الحديث يزيد من الإنتاجية بنسبة تصل إلى 30%، مؤكدًا أن مصر استطاعت توفير الغذاء للمواطنين بأسعار مناسبة في ظل الأزمات العالمية التي يعاني منها أكبر الدول الأوروبية.