رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الشرير الوسيم».. مجدى وهبة برع فى تجسيد دور الضابط وتعرض للحبس

الراحل مجدي وهبة
الراحل مجدي وهبة

كان من نجوم السينما والتليفزيون في ثمانينيات القرن الماضي، وكثيرًا ما برع في تجسيد دور ضابط الشرطة خاصة ضابط مكافحة المخدرات، ليعيش حياته قلقًا ومتوترًا بسبب تعرضه لأزمات نفسية عنيفة بسبب مطاردة رجال مباحث المخدرات له طوال عام كامل، هو الفنان القدير الراحل مجدي وهبة.

 

ولد الفنان مجدي وهبة بإحدى قرى محافظة المنيا في 20 سبتمبر عام 1944م، والتحق بمعهد الفنون المسرحية عام 1963، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1967 وفي 1968 حصل على ليسانس آداب قسم علم نفس.

 

ومن أشهر أعماله السينمائية “ضربة شمس، حادث النصف متر، علي بيه مظهر والأربعين حرامي، الوحل، عصر الحب، باب النصر، رجال لا يخافون الموت، أبناء وقتلة”، وغيرها من الأعمال.

 

كما شارك وهبة في عدد من المسلسلات التليفزيونية، أبرزها: “هند والدكتور نعمان، الورثة المحترمون، محمد رسول الله، الكعبة المشرفة”، الذي شارك في إنتاجه أيضًا.

 

كما شارك في أعمال إذاعية قليلة مثل: “برديس، رحلة العذاب، نزوات قاتلة”.

 

وتزوج مرة واحدة وله ابنة تدعى منال مجدي وهبة، فيما توفى في 4 فبراير 1990 بقرية المشربية السياحية بالغردقة إثر هبوط حاد بالقلب وترددت شائعات كثيرة تُرجع سبب الوفاة إلى تعاطي جرعة زائدة من المواد المخدرة، على خلفية قضية سابقة تم اتهام وهبة بحيازة وتعاطي المخدرات وصدر فيها حكم بالبراءة قبل وفاته.

وفي حوار تليفزيوني نادر لـ"الشرير الوسيم" مع الإعلامي حازم الشناوي، ظهر وهبة ممسكًا سبحة في يديه، وتحدث عما تمنى تقديمه في عمل فني وهو إبراز تضحيات وعظمة الأم، موضحًا أنه مدين بالفضل لوالدته، حيث توفي والده وهو بعمر 40 يومًا، وعاشت والدته لتربيته وأشقائه.

 

وتحدث وهبة خلال اللقاء التليفزيوني وقال إنه حتى بعد الزواج معتاد على تقبيل يد والدته قبل خروجه من المنزل: “ماقدرش أخرج من بيتنا إلا إذا روحت بوست إيدها وقولتلها إدعيلي وهى تقولي روح يا بني ربنا يفتحها في وشك"، وكذلك عند عودته من الخارج "ببوسها وهي نايمة”.

 

“الحب الحقيقي هو حب الأم” بتلك الكلمات عبّر مجدي وهبة عن دور الأم في حياة كل شخص، مضيفًا أنَّه تمنى الاشتراك في أي عمل فني يعبر عن عظمة وتضحيات الأم، حتى ولو دون مقابل متابعًا: “وهبقى سعيد أوي”، داعيًا للأمهات جميعًا بدوام الصحة.

 

كما أن رشدي أباظة لعب دورًا مهمًا في حياة “وهبة”، إذ ذكر أنه صاحب فضل كبير عليه قائلًا: “لما اشتغلت معاه حسيت إنه إنسان عظيم وبيساعد الفنان الجديد”، وهو ما لم يكن متوفرًا كثيرًا بين الفنانين، حسب حديث وهبة، مضيفًا أنه أعطاه نصيحة عمل بها حتى آخر حياته “قالي احذر من الغرور لأنَّه بداية النهاية”.

 

وشارك مجدي وهبة، في نحو 115 عملًا فنيًا ما بين السينما والدراما والمسرح، من أبرزها أفلام “حنفي الأبهة، ثرثرة فوق النيل، الوحل”، ومسلسلات “هند والدكتور نعمان، الكعبة المشرفة، هاربات من الماضي، رقيب لا ينام"، أما في المسرح "وش السعد، الخوافين، تزوير في أوراق عاطفية”.