رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قصر العينى: تقنية استخدام الروبوت أصبحت متداولة فى مصر منذ العام الماضى

ستوديو

كشف الدكتور أحمد صبحي الفيل، مدير وحدة علاج وجراحات القصور الكلوي في مستشفيات قصر العيني، عن أن تقنية استخدام الروبوت في العمليات الجراحية كانت متداولة حول العالم منذ أكثر من 5 أعوام، ولكن داخل مصر لم تكن فعالة بالقدر الكافي.

وأكد الفيل، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 8 الصبح المُذاع على قناة DMC، أن هذه التقنية أصبحت متداولة في مصر منذ العام الماضي، داخل مستشفى عين شمس التخصصي ومستشفى خاص آخر، وأخيرًا مستشفى قصر العيني.

وجهاز الروبوت هو أول جهاز يستخدم للمريض غير القادر حتى لا توجد نفقات إضافية على المريض، ويتم استخدامه في العمليات الجراحية مثل: استئصال أورام الكلى، أو أورام المثانة أو أورام البروستاتا.

وتابع مدير وحدة علاج وجراحات القصور الكلوي في مستشفيات قصر العيني، أن الروبوت يمكنه أن يُستخدم في جميع الحالات والعمليات الجراحية، ولكن نظرًا لكفاءته العالية، فإنه يستخدم للحالات الأكثر احتياجًا مثل: حالات الأورام، أو الحالات التي تحتاج إلى مهارة عالية مثل: قصور الكلى، مضيفًا أن الروبوت أكثر دقة وقيمة لا يستطيع المنظار الطبيعي توضيحها، لذا يتم استخدامه في حالات دقيقة، كما يتم تدريب بعض الكوادر والقوى العاملة لإمكانية استخدام الروبوت بكل سهولة.

وفي وقت سابق أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن بدء قسم جراحة المسالك البولية بكلية طب قصر العيني؛ عن استخدام الروبوت الجراحي بوحدة علاج القصور الكلوي وجراحته، حيث يتم استخدام الروبوت في إجراء الجراحات المتقدمة بالمجان، بدعم من البنك المركزي المصري.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن إدخال نظم الجراحة الروبوتية ضمن المنظومة الصحية لمستشفيات جامعة القاهرة يتماشى مع الطفرة التي يشهدها القطاع الطبي في السنوات الأخيرة، لافتًا إلى أن تكلفة جهاز الروبوت الجراحي تقدر بنحو 45 مليون جنيه مصري، وهو يعد جهازًا فريدًا من نوعه ويعتبر الجهاز الثالث المتواجد في مصر، والأول في تقديم خدماته مجانًا في سبق جديد لمستشفيات جامعة القاهرة.