رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس مجلس النواب العراقى يدعو لتحديد موعد الانتخابات المبكرة نهاية العام المقبل

ستوديو

طالب رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، تحديد موعد للانتخابات النيابية المبكرة وانتخابات مجالس المحافظات في موعد أقصاه نهاية العام المقبل، حسب نبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

وشدد الحلبوسي في بيان نشره اليوم الأحد، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، على ضرورة أن يتضمن جدول أعمال جلسات الحوار الوطني المقبلة جملة من الأمور التي لا يمكن أن تمضي العملية السياسية دون الاتفاق عليها، ومنها انتخاب رئيس للجمهورية.


الحلبوسي: نوصي باختيار حكومة كاملة الصلاحية متفق عليها ومحل ثقة للشعب


وأوصى رئيس مجلس النواب باختيار حكومة كاملة الصلاحية متفق عليها ومحل ثقة واطمئنان للشعب وقواه السياسية.

ومن مطالب الحلبوسي حسب بيانه، "إعادة تفسير المادة 76 من الدستور، وإلغاء الالتفاف المخجل في التلاعب بحكم هذه المادة والذي حدث بضغوطات سياسية بعد انتخابات 2010".

وشمل بيانه أهمية إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية، وإبقاء أو تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، وتشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا، حسب المادة 92 من الدستور.

وطالب الحلبوسي، بإعادة انتشار القوات العسكرية والأمنية بجميع أصنافها، على أن تتولى وزارة الداخلية حصرًا الانتشار وفرض الأمن في المدن كافة، وتكون بقية القوات في مكانها الطبيعي في معسكرات التدريب والانتشار التي تحددها القيادة العسكرية والأمنية.

وأضاف بيانه، أن من المطالب: "العودة الفورية لجميع النازحين الأبرياء الذين هُجّروا من ديارهم ولم يتمكنوا من العودة إليها حتى الآن".

وختم الحلبوسي بيانه، على أن يشمل جدول أعمال جلسات الحوار الوطني المقبلة، تنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان باتفاق معلن للشعب لحين إقرار قانون النفط والغاز.

0B43C84E-CB71-4ED3-96CE-1B1C327B58EB
0B43C84E-CB71-4ED3-96CE-1B1C327B58EB