رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متحدث الصحة: 62% معدل الولادة القيصرية غير المبررة (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن كثرة الإنجاب في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية يمثل ضررًا كبيرًا على المواطن بشكل مباشر ثم على الدولة، ولهذا يجب التفكير جيدًا قبل اتخاذ تلك الخطوة.

 

ضعف الإشراف على الأسرة

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، خلال لقائه ببرنامج "الستات مابيعرفوش يكذبوا" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، أن كثرة الإنجاب يضعف من الحالة الصحية للأم والطفل، كما أن معدل الإنجاب يضعف من إشراف الزوجة على أسرتها ومنزلها، وبالتالي يكون هناك خلل في التربية وفتور في الترابط بين أفراد الأسرة.

 

ارتفاع معدل المواليد وانهيار الخدمات

وأضاف في حديثه، أن صحة المرأة المصرية في قلب اهتمام الدولة المصرية، ولهذا تم إطلاق مبادرة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، سرطان عنق الرحم، كما تم تنفيذ الكثير من المبادرات الأخرى التي تهتم بصحة الأم قبل وأثناء وبعد الحمل.

 

مخاطر الولادة القيصيرية

وأشار إلى أن مصر لا ينقصها أعداد حضانات للأطفال، ولكن ارتفاع معدل الولادة القيصيرية والولادة المتكررة سبب شعور المواطن بالعجز، معبرًا: «لو جبنا مصنع إنتاج الحضانات إلى في العالم كله مش هيكفي بسبب السلوك الخاطئ»، مؤكدًا أن الولادة القيصيرية المتكررة من أهم أسباب الشعور بالعجز في الحضانات، حيث تمثل هذه الولادة نوعًا من الخطورة على حياة الجنين والطفل، وبالرغم من هذا فإن معدل الولادة القيصيرية في ارتفاع دائم حتى وصل الآن إلى 62%، وهذا المؤشر خاص فقط بالولادة القيصيرية غير المبررة.

وذكر أن الدولة تحرص على حياة المواطن بشتى الطرق والوسائل، حيث وفرت مصر وسائل منع الحمل بالمجان للسيدات، وذلك من أجل خفض معدل الولادة حتى يستطيع المواطن الشعور بالتنمية النسبية التي تشهدها الدولة المصرية.