رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم السيد: الاقتصاد المصرى استطاع العبور من الأزمات العالمية

ستوديو

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن كشف حساب الاقتصاد المصري الذي قدمه مجلس الوزراء اليوم، هو مكاشفة عن الوضع الاقتصادي المصري خلال الـ8 سنوات الماضية وأين كنا وأين أصبحنا.

 

وأضاف الدكتور عبدالمنعم السيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت، ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء اليوم السبت، أن كشف حساب الاقتصاد المصري، هو تحليل لسياسات الدولة التي تمت، خلال الفترة الماضية، والمؤشرات الاقتصادية، متابعا: لغة الأرقام لا تكذب.

 النمو الاقتصادي المصري

وتابع رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن من أهم المؤشرات التي تم الحديث عنها هي أن النمو الاقتصادي المصري كانت معدلاته في حدود 2.5% تقريبا لتزداد بعد ذلك إلى 6.6% وهو أعلى من معدل النمو الاقتصادي العالمي، والذي هو حاليا في حدود 3.3%.

وكشف عن أن الناتج المحلي المصري الذي تحدث عنه "إنفوجراف الوزراء"، مقصود به حجم الأعمال التي تمت في الدولة، خلال العام، سواء أكانت السلع المنتجة أو الخدمات التي يتم إنتاجها، أو الحاصلات الزراعية، مشيرا إلى أن كل إنتاج الدولة في 2014 كان في حدود 2.2 تريليون جنيه، واليوم أصبح 7.7 تريليون جنيه، مما يوضح أن الدولة ضاعفت إنتاجها حوالي 4 مرات تقريبا السنوات الماضية وهو أمر يعتبر جيدا.

مواجهة مصر للتحديات العالمية

وأوضح الدكتور عبدالمنعم السيد، أن معدل البطالة الذي كان 13.8% أصبح في حدود 7.4% نتيجة الإصلاحات السياسية، موضحا أن مصر حاولت، خلال السنوات الماضية، مواجهة التحديات العالمية من أزمة المناخ وكورونا والحرب الروسية الأوكرانية، ليستطيع الاقتصاد المصري المرور عليها بسلام.

 

ولفت إلى أن من أبرز معدلات النمو التي حققها الاقتصاد المصري أنه يتميز بالتنوع ولا يعتمد على قطاع واحد، بل مجموعة من القطاعات التي تشكل الاقتصاد المصري، سواء سياحة أو صناعة أو زراعة أو الصادرات المصرية أو قناة السويس.