رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة»: الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بزيادة إنتاج الثروة الحيوانية (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بزيادة إنتاج الثروة الحيوانية وتنفيذ عدد من المشروعات لزيادة عدد الرءوس لدى المربين وزيادة إنتاجية الرءوس من خلال برامج التحسين الوراثي والذي انعكس بدوره على زيادة حجم الإنتاج.

 

وأوضح القرش عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "الأخبار" المُذاع على قناة dmc، اليوم السبت، أن هناك خطة لإنشاء قواعد بيانات من خلال منظومة التسجيل والترقيم الذي انعكس بشكل مباشر على توفير مزيد من الرءوس، لافتًا إلى أن الوزارة قامت بعمل حملات تحصين متتالية للحيوانات ضد الأمراض التي هناك احتمالية لانتشارها؛ للحفاظ على الرءوس الموجودة لدى المربيين لمنع انتشارها داخل البلاد.

مرض الحمى القلاعية

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أنه بمجرد رصد ظهور بعض السلالات الجديدة لمرض الحمى القلاعية تم التنسيق مع معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد البحوث الحيوانية، وتم إعداد لقاح للسلالات الجديدة التي تم رصدها، وتنفيذ حملة التحصين  ضد  الحمى القلاعية.

 

وأشار إلى أن الحملة تتضمن تحصين الحيوانات 3 مرات سنويًا؛ لزيادة مستويات المناعة لدى رءوس الماشية، ويتم التنسيق المستمر لتنفيذ حملات طرق الأبواب لتوعية المواطنين، وتم تنفيذ 11 ألف ندوة إرشادية للأهالي لإرشادهم على كيفية الاستفادة من تلك الحملات، مع تحصين 2.8 مليون رأس ماشية ضد الحمي القلاعية من خلال الحملات، وتوفير 4 ملايين جرعة لقاح تم توزيع 3.3 مليون منها على المديريات وهناك 700 ألف لقاح احتياطي استراتيجي لدي الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

 

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن هناك إقبالا كبيرا ووعيا كبيرا من الفلاحين على حملات التحصين، وتم الوصول لأكثر من 7600 قرية بنسبة 76% من المستهدف.