رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة»: الاقتصاد الأخضر متعلق بالأنشطة الصديقة للبيئة (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور شعبان سالم، رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الاقتصاد الأخضر متعلق بالانشطة الصديقة للبيئة، مشيرًا إلى أن حرق المخلفات الزراعية لا يجعل الاقتصاد أخضر، ولكن تدويرها هو الذي يجعل الاقتصاد أخضر. 

 

وأضاف سالم خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، أن لدينا أنشطة زراعية كثيرة تتم خلال عملية الزراعة، وهناك أنشطة كثيرة تتم في مرحلة بعد الحصاد، وأثناء الزراعة هناك عملية الري والتسميد، لو استخدمنا الطاقة الجديدة  والمتجددة سنكون قللنا من الانبعاثات الكربونية المضرة للبيئة.

 

وتابع: “التمويل يعتبر أداة رئيسة لضخ الحركة الخاصة بالأنشطة الزراعية، أما مبادرة التمويل الأخضر فقد أطثلقت من خلال برنامج التنمية الزراعية بالوزارة، هذا البرنامج محفظته الإجمالية يقدر بنحو 3 مليارات جنيه”.

تخصيص مليار جنيه لتمويل الأنشطة الصديقة للبيئة

ولفت رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أنه جرى تخصيص مليار جنيه لتمويل الأنشطة الصديقة للبيئة التي تستهدف تنمية وتعزيز مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة التي لا تضر بالبيئة وتشجع الفئات المختلفة.

مبادرة التمويل الأخضر

وأكد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المبادرة اسمها التمويل الأخضر لأنها تمول الأنشطة الخضراء، والفئات المستفيدة هي الأفراد والجمعيات التعاونية وشركات التسويق والشركات المتوسطة.

 

وأردف: "أصحاب المشروعات يتقدموا لنا بأفكار المشروع وإذا وافق البنك على الإقراض يُرفع المشروع إلى البنك التجاري الدولي، ومنه إلى اللجنة الفنية التابعة لوزارة الزراعة، ثم يحصلون على القروض ونسبة الفائدة من 4% إلى 5%". 

 

وأشار رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أن البرنامج يقدم الدعم الفني للمستفيدين، الشباب والمرأة وصعيد مصر، بالإضافة إلى صغار المزارعين، ويتم العمل في مشروعات عديدة مثل تجفيف الطماطم والعنب وتدوير المخلفات الزراعية وتصنيع المخلفات وغيرها.