رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ آثار: متحف كهف روميل من المتاحف المميزة والمتفردة فى مصر (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، إن متحف كهف روميل من المتاحف المميزة والمتفردة في مصر، إلا أنه لا يحظى بشهرة واسعة بين المصريين رغم أن مطروح من مقاصد المصطافين في فصل الصيف.

 

وأشار بدران خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، إلى أن الملكة كليوبترا اختارت مطروح لقضاء وقت الصيف في المنطقة المعروفة حاليًا هناك بـ"حمام كليوبترا"، لما تتمتع به المدينة من طبيعة خلابة.

 

وأضاف أن متحف كهف روميل يقع على جزيرة تسمى “روميل” في مدخل الميناء الشرقي على حافة الجبل، والمتحف كان عبارة عن تجويف طبيعي بالجبل يرجع للعصر الروماني لتخزين القمح والشعير لتوزيعها على الولايات الرومانية.

 

ولفت أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، إلى أن المتحف يحتوي على قاعات صغيرة تبين القطع الأثرية والتاريخية التي ترجع لفترة الحرب العالمية الثانية، تحديدًا لقائد قوات المحور إيفان روميل ومتعلقاته الشخصية، مثل البالطو الذي كان يرتديه طوال الوقت، خوذته، بوصلة، أجهزة الرؤية مثل المنظار وبعض الأسلحة المستخدمة في الحرب.

 

ونوه بأن البعض لا يعرف أن الأرض المصرية شهدت معارك ضمن الحرب العالمية الثانية، مثل معركة العلمين الثانية التي هُزم فيها روميل وانسحب بالجيش الألماني للحفاظ عليه من مواجهة الجيش الثامن الذي يقوده "مونتجمري".

ابن روميل يتميز بالهجمات المباغتة

وأوضح أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، أن ابن روميل أهدى الحكومة المصرية بعض المتعلقات الشخصية لوالده، وبعض النياشين والأوسمة والخرائط والخطابات المكتوبة بيده لتخليد ذكراه، لافتًا إلى أن روميل وجد في الكهف مخبأ وملجأ ومهربا، لذلك كان اللقب الذي أطلق عليه “ثعلب الصحراء” اسمًا على مسمى، خاصة أنه كان يتميز بالهجمات المباغتة.