رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ملقتش ثمن اللحم».. كاظم الساهر يكشف أصعب المواقف فى حياته وأثر رحيل زوجته السابقة

كاظم الساهر
كاظم الساهر

حل قيصر الغناء العربي، النجم كاظم الساهر، ضيفاُ في برنامج "معكم" الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي عبر فضائة cbc، وكشف الساهر عن أسرار يحكيها لأول مرة عن  حياته الشخصية، ومسيرته الفنية وأصعب المواقف والأعمال التي اشتغل بها قبل سطوع نجمه في عالم الفن والشهرة.

أول زيارة  لكاظم الساهر للقاهرة

وكشف كاظم الساهر عن تفاصيل أول زيارة له بمصر، قائلًا: “إن أول حفل له في القاهرة كان بعد حفل مهرجان قرطاج بتونس، حيث رآه مدير مهرجان الأغنية العربية، وقال له بأنه يتمنى أن يزور القاهرة وأنه  مدعو لمهرجان الأغنية العربية”، متابعا: “ووقتها غنيت «سلامتك من الآه»، ومن وقتها بدأت علاقتي العظيمة بمصر”.

ما هو الاسم الحقيقي لكاظم الساهر

كما كشف كاظم الساهر عن اسمه الحقيقي وسر اللقب "الساهر"،  قائلًا إن اسمه الحقيقي ليس كاظم الساهر وإنما  كاظم جبار إبراهيم، من بلد «سر من رأى»، لافتًا إلى أنه بعد تلحينه أغنية «أنا وحبيبي يا هوا»، انتقد اسمه أحد الأشخاص، وقال له بأن اسم كاظم جبار يصلح أن يكون بياع عصير، معقبًا: "شعرت حينها بالإهانة، ومن ثم لقبت نفسي بالساهر الذي لا يشبهني تماما، ولا علاقة له بي، فأنا لا أسهر، لدرجة أن والدي سألني من وين جبت بالساهر؟ فضحكت وقلت له: اسم فني فيه موسيقى".

كما أعرب عن مدى حبه واعتزازه باسمه، لافتًا إلى أن والدته هي من سمته بهذا الاسم، والذي به الكثير من شخصيته، فهو يكظم الغيظ.

"كان يحمل التراب".. ذكريات ومواقف صعبة 

وحكى القيصر كاظم الساهر، عن أصعب المواقف التي مرت عليه في حياته والصعوبات التي نجح في التغلب عليها، قائلًا: “إنني وأصدقائي بالفرقة صلاح وشعبان ومالك ومحمود، كنا نذهب لاستلاف درهم، وكانت تكفي لنأكل أرزا وفاصوليا، وكان كل فرد يأكل معها 5 أو 6 أرغفة، ولم يكن معنا مال لنأكل اللحم معها، وكان مدير المطعم مصريا، وكان يعرفنا من طلبنا المتكرر، فعندما ندخل ونقول له: لو سمحت، فيقول فورا: عارف عارف.. رز ومرق”.

وقال  الفنان العراقي كاظم الساهر، إن  أصعب مهنة عمل بها، كانت في مصنع نسيج، ووقتها كان صغيرا يبلغ عمره 10 سنوات، وكان له صديق يعمل هناك، ليتعلم الصنعة التي كانت تبدأ في السابعة صباحا، لافتا ًإلى أنه استمر فقط لمدة شهر واحد في هذه المهنة التي علمته كيفية تدبير أموره وعدم الاعتماد على والده أو أي شخص آخر.

وأشار كاظم الساهر إلى أن  النخل يعتبر أحب الأشجار إلى قلبه، معربًا عن حبه الشديد للزراعة، وأنه يتعامل معها باعتباره ليس نجما، معقبًا: "لو أحد طلب مساعدتي في الفلاحة أساعده بكل سعادة، بل إن ملابسي وهي مليئة بالتراب من العمل في الأرض تغمرني بالفرحة".

كما بين أن الذهاب إلى الجيم وممارسة الرياضة هي أحب الأعمال إلى نفسه، معقبًا: مقدرش أرتاح من الرياضة فهو أمر صعب بالنسبة لي.

 

كاظم الساهر “بيتوتي”

قال القيصر كاظم الساهر إن الصعوبة والجمال في مشوار الحياة مرتبطان بشخصية الإنسان ومتعلقان بما يحمله من أفكار، مؤكدا أن الموهبة يتطلب معها الكثير من الثقافة، مشيرًا إلى أنه معروف بأنه شخص بيتوتي، ويحب المكوث في منزله حتى أنه كان يعتبر فترة كورونا والجلوس في المنزل هبة من الله سبحانه وتعالى.

رحيل زوجته أم  أولاده 

 كما تحدث القيصر كاظم الساهر عن العلاقة بزوجته السابقة، التي رحلت عن عالمنا في مطلع العام الجاري وهي والدة نجليه عمر ووسام، قائلًا: "لم أصدق حتى الآن وفاتها واهتزيت لوفاتها وكنت دائما مطمئنا لوجودها في المنزل ومع ولديه".

وأكد أنه رغم الانفصال حافظا على علاقة التفاؤل والود التي جمعتهما، حيث كانا على تواصل دائم طول السنوات الماضية حتى رحيلها.

المطرب المدلل

وأشار إلى أنه يتم التعامل معه على أنه المطرب المدلل، الذي يتدخل في كل شيء بمجاله، في كلمات الأغاني واللحن والتوزيع وكل تفصيلة، ليخرج المحتوى بالشكل الذي يرسمه في مخيلته.