رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتى: الخلافات الزوجية شذوذ لا ينبغى اللجوء إليها (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إنه في إطار العلاقات الزوجية، فإننا نحاول من خلال كل البرامج والأدوات والوسائل والفهم للنص الشريف، أن نوجد وعيًا لدى الأسرة المصرية في أن الخلافات الزوجية  شذوذ، لا ينبغي اللجوء إليها.

الفهم الرشيد والخطط المدروسة للعلاقات الزوجية 

وأضاف الدكتور شوقي علام خلال لقائه ببرنامج نظرة، المذاع عبر فضائية صدى البلد، الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق، أننا نحاول أن نقلل من الخلافات الزوجية، ونقلل من حالات الطلاق، من خلال الفهم الرشيد والخطط المدروسة غير العشوائية. 

وأوضح أنه مع تقديره الكامل لتقرير الحقوق، معقبًا: "أنا أقر الحق، لكن كيفية استعمال هذا الحق يحتاج إلى تأن وثقافة".

إقرار الحقوق الزوجية وكيفية استعمالها

وأكد مفتي الديار المصرية أن القرآن الكريم أقر كل الحقوق الزوجية في تفصيل كامل، كما أقره رسول الله، محمد صلى الله عليه وسلم، لافتًا إلى أن العلماء فهموا هذا التقرير للحقوق المتبادلة والمشتركة والمنفردة لكل زوج من الزوجين، وهذا كله مفصل في كتب الفقه الإسلامي ومفصل في النص الشريف، لكن يجب فهم هذا النص الشريف، من حيث المغزى والمراد المتواجد خلف السطور.

الآيات الضابطة للعلاقات الزوجية

وأشار إلى أن الآيات الضابطة للعلاقات الزوجية تتحدث على أن الزواج آية من آيات الله سبحانه وتعالى، وأنه في مجمله وفي كل تفاصيله رحمة ومودة وسكن، كما تتحدث في أصعب المواقف وعند تقرير الحقوق وأشد مواقف الأزمات الزوجية، مغلفة بالرفق واللين والرحمة.