رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «العالمى للمسوح الصحية» تكشف أبرز تحديات رصد مؤشرات المسح الصحى للأسرة المصرية

ستوديو

كشفت الدكتورة فاطمة الزناتي، رئيس البرنامج العالمي للمسوح الصحية، أبرز التحديات في رصد مؤشرات المسح الصحي للأسرة المصرية، قائلة: "إن بحث المسح الصحي للأسرة المصرية عام 2021م، تناول عملا كثيرا جدًا، حيث تضمنت البيانات عينة ممثلة على مستوى الجمهورية والمحافظات ومستخدمة بأسلوب علمي".

استخدام التكنولوجيا

وأضافت خلال مداخلة ببرنامج نون القمة المذاع عبر فضائية extra news، أنه تم استخدام نفس الأساليب التي استخدمت في المسوح السابقة حتى نستطيع المقارنة، بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا في جمع البيانات ممثلة في التابلت.

وأوضحت أنه تم تدريب الباحثات، لافتة إلى أنه يتم جلب باحثات لأول مرة وتدريبهم 6 أسابيع، كما يوجد ما يسمى بضبط الجودة، حيث يتم نزول معهم فرق ميدانية لمتابعة البيانات، ويتم التأكد عن طريق بعض الجداول مدى دقة البيانات التي تم تجميعها.

العمل في ظروف صعبة 

وأشارت إلى أنه تم العمل في ظروف صعبة، لافتة إلى أنهم عندما بدأوا العمل في 2020، عملوا التجربة ومن ثم توقفوا بسبب جائحة كورونا، وهو ما كان له أثر بالتأخير حوالي 10 أشهر عن بدء المسح، وقد كان تحديا كبيرا. 

الإجراءات الاحترازية 

كما أكدت أنه كان يتم كافة الأساليب الاحترازية لضمان سلامة الباحثات، لافتة إلى أنه في نفس الوقت كان يتم التشديد على الباحثات باتباع الخصوصية، وعدم سؤال السيدة في وجود أي فرد آخر حتى تشعر بالاطمئنان، كما يتم تسجيل الإجابة فرصا على الحاسب، وتصل مباشرة إلى الـ server في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث تتم متابعة النتائج للتأكد من دقة البيانات التي تم جمعها.