رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة» تكشف خطتها لتوفير التقاوى للفلاحين

ستوديو

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن خطة الوزراة لتوفير تقاوي القمح للفلاحين.

وقال القرش خلال مدخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على القناة الأولى، إنه يتم توزيع التقاوي المعتمدة التي تساعد على إعطاء إنتاج أكبر للفلاح، لافتًا إلى أن الفلاح يمكن أن يحصل على أكثر من 2 أردب لمجرد استعماله نوعًا جيدًا من التقاوي.
 

وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة، أنه تم تعظيم إنتاج التقاوي، حيث كان الإنتاج فيما سبق 28 ألف طن، أما حاليًا وصل لـ128 ألف طن، متابعًا أنه يتم إعطاء التقاوي بشكل مجاني لبعض المناطق الحدودية لمساعدتهم على زراعة الأقماح، مضيفًا أن التقاوي يتم توفيرها من خلال وزارة الزراعة.

وأكد القرش أن الوزارة مازالت مستمرة في توسيع إنتاج التقاوي  بشكل أكبر في المستقبل، لافتًا إلى أنه يتم إعطاء التقاوي حسب احتياج الفلاح.

كما أشار المتحدث باسم الوزارة،  إلى أن الفنيين والمتخصصين في الوزارة يساعدون الفلاح في تحديد احتياجاته بناءً على طبيعة الأرض والتربة.

وكان قد أعلن الدكتور حاتم ابراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، انطلاق توزيع تقاوى القمح والفول وكل المحاصيل الشتوية بمنافذ الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بجميع أنحاء الجمهورية وعددها 278 منفذًا بالتقاوى المعتمدة المنتقاة عالية الجودة والإنتاجية وطبقًا للخريطة الصنفية، وكذلك منافذ التوزيع لدى الجهات المعاونة من الادارة المركزية للإرشاد الزراعي والإدارة المركزية للتعاون الزراعي.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة توفير تقاوي المحاصيل الاستراتيجية وتوزيعها مبكرًا على المزارعين قبل بداية موسم الزراعة بوقت كبير.

وأضاف حاتم أن توجيهات وزير الزراعة أيضًا توفير التقاوى الجيدة المعتمدة وبأسعار أقل من أسعار السوق، مناشدًا المزراعين الحرص على شراء التقاوي الجيدة المعتمدة لتحقيق أعلى إنتاجية.